فوائد احتضان الزوجة يوميا

آخر تحديث : الأحد 17 أبريل 2016 - 4:35 مساءً
2016 04 17
2016 04 17
فوائد احتضان الزوجة يوميا

82be3742a2707d479dbed3dc4070c1bb

فوائد إحتضان الزوجة يومياً 

تشير بيانات الدراسات التي تمت حول العالم في مناطق مختلفة، بأن إحتضان الزوجة يومياً يبقيك بعيداً عن الطبيب .وذلك لأن الإحتضان له فوائد صحية من الرأس حتي أخمص القدمين ويساعدك في الإستمتاع بحياة صحية جيدة . كما أن المؤتمر العالمي للعلاج النفسي في شنغهاي مايو 2014 أثبت بأن إحتضان الزوجة له فوائد نفسية رائعة ويساعد في تحسن المزاج . وإليك قائمة بالفوائد الصحية والنفسية لإحتضان الزوجة يومياً :

الاحتضان

فوائد إحتضان الزوجة يومياً :

تحسين المزاج :

أثناء إحتضان الزوجة يزيد من هرمون السيروتونين والذي يساعد في تحسين المزاج بشكل جيد . حيث تسيطر مشاعر العاطفية علي الجسم وتسيطر عليه بالكامل . قد يعد العناق أحد أنشطة التأمل ويعطيك الفرصة للتركيز علي القلب ومشاعرك

تقليل الإجهاد :

في لحظة إحتضان الزوجة يوفر لك لحظات من الهدوء بعيداً عن فوضي العالم الخارجي، حيث يحدث صمت في داخل العقل وتحقيق إسترخاء الجسم .كما أن الإحتضان يقلل من مستويات الكورتيزول في الجسم والتي تعرف بإسم هرمونات التوتر. وأثناء لحظات الإحتضان يحفز الدماغ علي خلق شعور بالسلام والهدوء من خلال تغير مستويات الأكسيتوسين في الجسم .

فقد وجدت دراسة في جامعة إيموري عام 2000 وجود صلة بين الإحتضان وتقليل التوتر والإجهاد لذلك ينصح بإحتضان الزوجة يومياً قبل الخروج من المنزل وبعد العودة من المنزل .

صحة البشرة :

يعمل الإحتضان والتقبيل علي تحسين شكل عضلات الوجه .

يمكن أن يمنع تسوس الأسنان :

حيث يزيد الإحتضان من إفراز اللعاب وهذا اللعاب يساعد علي قتل البكتريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وتمنع تراكم المواد الدهنية .

علاج الحساسية :

يعمل الإحتضان علي تقليل الأجسام المضادة في الدم والمسئولة عن إفراز الهستامين وبالتالي يساعد الهستامين في تقليل العطس والعيون الدامعة وهي من أعراض الحساسية .

حرق السعرات الحرارية :

أُثناء الإحتضان يدق القلب أسرع ويطلق الأدرينالين وغيره من الناقلات العصبية في الدم . تعمل زيادة الأدرينالين علي تسريع عملية الأيض ويساعد في حرق السعرات الحرارية . وأظهرت دراسة أجراها الدكتور ألكسندر ديوس بأن الحضن إذا إستمر أكثر من 20 ثانية يمكن أن يساعد في حرق ما يصل 2 -3 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة .

صحة القلب :

يساعد إحتضان الزوجة علي التحكم في مستويات ضغط الدم وضبط مستويات الكوليسترول في الدم . وقد أظهرت دراسة بأن إحتضان الزوجين يساعد في إنخفاض الضغط وتقليل مستويات الكولسترول . كما أنه يقلل الإجهاد ومن المعروف بأن الإجهاد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لذلك فهو يساعد في الحصول علي قلب وأوعية دموية صحية .

زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض :

يساعد الإحتضان في زيادة مناعة الجسم ومقاومة الجراثيم وبالتالي مقاومة الأمراض المختلفة مثل عدد كرات الدم البيضاء، الإنفلونزا، القروح الباردة، وتقليل أعراض الحساسية .

تخفيف الألم :

إذا كنت تتناول المزيد من مسكنات الألم فإن إحتضان الزوجة قد يغنيك عن ذلك لأنه يساعد في تخفيف الألم حيث يساعد الجسم في إفراز المواد الكيميائية مثل الأندروفين والتي يمكن أن تكون أقوي من مادة المورفين المخدرة التي تستخدم في تخفيف الألم .

التمتع بحياة طويلة :

أظهرت الدراسات بأن إحتضان الرجل لزوجته في الصباح يومياً قبل الذهاب إلي العمل يزيد من حياته وأيضاً عند العودة إلي المنزل .

الحضن يقوي روابط الحب بينكم :

أحد فوائد الحضن المذهلة ومن أهمها أنه يقوي روابط الحب بينكم والإستمتاع بحياة رومانسية أكثر

الوقاية من النوبات القلبية :

المعانقة يمكن أن تساعد في منع الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وفقاً لدراسة خاصة، أظهرت بأن الأشخاص الذين يعانوا زوجاتهم بإنتظام يساعد في تنظيم ضربات القلب .

زيادة الثقة الإجتماعية :

عند إحتضان الزوجة يمكنك أن يجعلك تشعر بالراحة والثقة الإجتماعية في المواقف الأخري وخصوصاً عند التواجد في الأماكن المزدحمة .

بناء الثقة بالنفس وإحترام الذات :

واحدة من أهم فوائد العناق أنه يعزز من الثقة بالنفس .لأنه يشعرك بالإهتمام والجمال .

تقليل القلق من الوفيات :

ذكرت دراسة حول المخاوف وإحترام الذات في مجلة العلوم النفسية أن الإحتضان يساعد في تقليل القلق من الوفيات بشكل كبير. وجدت الدراسة بأن حتي عناق الجماد ( الدمية ) يساعد في تقليل المخاوف من الموت وزيادة الشعور بالأمان .وذلك وفقاً لما ذكره فريق الباحثين ساندرا كولي في الدراسة .

يحفز الأوكسيتوسين :

يعد الأوكسيتوسين ناقل عصبي الذي يعمل علي الجهاز الطرفي، المركز العاطفي للمخ، زيادة مشاعر الرضا، الحد من القلق والتوتر، وله تأثير جيد علي الذكور حيث يزيد المحبة لديهم ويجعلهم أكثر قدرة علي إقامة علاقات وروابط إجتماعية وزيادة الرغبة في إقامة علاقة حميمية .

كما يعزز الأوكسيتوسين من مشاعر الإخلاص والثقة والترابط وذكر عالم النفس مات هيرس في جامعة دبوو بأن الإحتضان يزيد من هرمون الأوكسيتوسين في الغدة النخامية وتقليل معدل ضربات القلب ومستويات الكورتيزول لدينا .

يحفز من السيروتونين :

يساعد السيروتونين في التخلص من الشعور بالوحدة والإكتئاب لأنه يقوم بإطلاق الأندروفين والسيروتونين في الاوعية الدموية وبالتالي يساعد في مكافحة العديد من المشاكل مثل زيادة الوزن وحل مشاكل القلب والأوعية الدموية وتقليل التوتر وزيادة الشعور بالإسترخاء .

فأكثرو من الحضن أيها الازواج  ضروري جدا لكم ولحياتكم

رابط مختصر
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الرجاء كتابة الرقم *

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)