مجلس الوزراء : النظام الإيراني لا يعرف سوى التفجير والتدمير منذ 40 عاما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الخرج نت :

أشاد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس بمضامين كلمة المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي دعت المجتمع الدولي إلى الوقوف موقفًا موحدًا وصلبًا لممارسة أقصى درجات الضغط لإنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني، وتغيير طبيعته وسلوكه، بعد أن أصبح من أربعين عامًا لا يعرف سوى التفجير والتدمير والاغتيال في العالم أجمع.

من جهة اخرى وافق المجلس على إطلاق المنظومة الوطنية للتعامل مع المنتجات (الحلال)، على أن تتولى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مهمات القبول والاعتماد للجهات المانحة لشهادات (الحلال)، وقيام الهيئة العامة للغذاء والدواء باتخاذ ما يلزم لإنشاء المركز ليكون جهة مستقلة لمنح الشهادات.

وكان الملك سلمان ترأس الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

موقف دولي موحد لمواجهة الإرهاب الإيراني

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من فخامة الرئيس ايسوفو محمدو رئيس جمهورية النيجر، ونتائج المباحثات الرسمية مع دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.

وأوضح وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، اطلع على تقارير عن مجمل الأحداث وتطوراتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وشدد على مضامين كلمة المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين في نيويورك، وما اشتملت عليه من دعوة للمجتمع الدولي بالوقوف موقفًا موحدًا وصلبًا لممارسة أقصى درجات الضغط لإنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني، وتغيير طبيعته وسلوكه، بعد أن أصبح من أربعين عامًا لا يعرف سوى التفجير والتدمير والاغتيال في العالم أجمع.

وأعرب المجلس، في هذا السياق، عن تقديره لما عبَّرت عنه الدول المشاركة من تنديد واستنكار للاعتداءات التخريبية على منشأتي النفط في خريص وبقيق التابعتين لشركة أرامكو واعتبارها تهديدًا خطيرًا على أمن المنطقة والأمن الدولي وإمدادات الطاقة العالمية، وما أبدته من تأييد لجميع التدابير التي تتخذها المملكة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والتصدي لأي عدوان.

المملكة ملتزمة بالدعم الإنساني لاستقرار الشعوب

أكد مجلس الوزراء، أن إعلان المملكة استكمال تسديد تعهدها الذي تم الإعلان عنه هذا العام في مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية في الأمم المتحدة بقيمة 500 مليون دولار، والتبرع السخي الذي قدمته لصالح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بمبلغ 50 مليون دولار، وتقديم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للروهينجا، إضافة إلى تبرعها بمبلغ ثلاثة ملايين دولار دعمًا لخطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات على مدى الثلاثة أعوام المقبلة، يأتي امتدادًا لالتزامها بمبادئها الإنسانية وتأكيدًا على ما تقوم به من دعم لاستقرار الشعوب التي تواجه المآسي والوقوف معها.

السعودية تدعم المسار السياسي لإنهاء أزمة سوريا

رحَّب المجلس بإنشاء اللجنة الدستورية في سوريا، مؤكدًا أن المملكة تدعم المسار السياسي لإنهاء الأزمة السورية الذي يستند على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية، كما رحب بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ومصر والأردن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي أكد على عدم التسامح مطلقًا مع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأن على جميع الأطراف الامتثال لقواعد القانون الدولي، ومحاسبة جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وجدد المجلس تضامن المملكة ومؤازرتها وتأييدها للجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية في حربها على الإرهاب، وكان آخرها الإجراءات التي اتخذتها القوات المسلحة والشرطة المصرية شمالي سيناء، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب مصر الشقيق، مع التمنيات للجرحى بالشفاء العاجل.

مطار جدة الجديد يستقطب 30 مليون معتمر

عد مجلس الوزراء افتتاح خادم الحرمين الشريفين مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد صالة رقم (1)، امتدادًا للنهضة الحضارية التي تشهدها المملكة والمشروعات الكبرى لخدمة المواطنين والمقيمين في المملكة، وضيوف الحرمين الشريفين من المعتمرين والزوار، حيث ستسهم -بمشيئة الله تعالى- في استقطاب 30 مليون معتمر سنويًا تحقيقًا لرؤية المملكة 2030م.

14 قرارًا اتخذها مجلس الوزراء

أولًا:

4 مذكرات تفاهم مع الإمارات

قرر مجلس الوزراء التفويض بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروعات مذكرات تفاهم في المجالات التالية:

ـ في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ـ في مجال الأمن الغذائي.

ـ في مجال الخدمات المالية.

ـ في مجال أمن الطيران المدني.

ـ في مجال التعاون الأكاديمي مع كل من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والجامعة القاسمية.

ثانيًا:

اتفاقية تعاون مع طاجيكستان

تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الطاجيكستاني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية طاجيكستان، في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثًا:

مذكرة تفاهم مع لبنان

تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية في مجال الشؤون الإسلامية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعًا:

تفاهم في مجال الحبوب

تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الحبوب بين المؤسسة العامة للحبوب في المملكة العربية السعودية والمديرية العامة للحبوب والشمندر السكري في الجمهورية اللبنانية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسًا:

شراكة مع الصين

تفويض معالي وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، والرفع عن ذلك لاستكمال ما يلزم في شأنه.

سادسًا:

تعاون طبي مع العراق

تفويض معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب العراقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية العراق، للتعاون في مجال المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية والدراسات السريرية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

سابعًا:

الهيئة العامة للمنافسة

بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 1 ـ 29 / 40 / د ) وتاريخ 2 / 6 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل تنظيم الهيئة العامة للمنافسة، الصادر بقراره رقم (55) وتاريخ 20 / 1 / 1439هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار.

ثامنًا:

تجديد عضوية

قرر مجلس الوزراء تجديد عضوية المهندس / عبدالله بن محمد الشديد من القطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة.

تاسعًا:

التعامل مع المنتجات “الحلال”

بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة لدراسة موضوع الإشراف على الذبح (الحلال) للحوم المصدرة إلى المملكة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 10 ـ 9 / 40 / د ) وتاريخ 19 / 2 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إطلاق المنظومة الوطنية للتعامل مع المنتجات (الحلال)، وذلك على نحو تضمن الآتي:

1 ـ تتولى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مهمات القبول والاعتماد للجهات المانحة لشهادات (الحلال)، وللهيئة أن تطلب من الهيئات والمراكز والاتحادات الإسلامية في الدول المصدرة للحوم إلى المملكة ـ الراغبة في منح شهادات (الحلال) في المنظمة الوطنية للتعامل مع المنتجات (الحلال) ـ شهادة تزكية من الجهة التي تحددها الهيئة بحسب ما تراه مناسبًا لكل دولة.

2 ـ قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز (الحلال) ليكون جهة مستقلة لمنح شهادات (الحلال).

عاشرًا:

المركز السعودي للأعمال

قرر مجلس الوزراء تعيين الأستاذ بسام بن عبدالله الخراشي، والأستاذ / ثامر بن صالح المنجم، والأستاذ / مساعد بن عبدالله بن سعيد، أعضاء في مجلس إدارة المركز السعودي للأعمال الاقتصادية من القطاع الخاص.

حادي عشر:

تطوير القيادات الإدارية.

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 35 – 2 / 41 / د ) وتاريخ 13 / 1 / 1441هـ، قرر مجلس الوزراء تغيير اسم (مركز إعداد وتطوير القيادات الإدارية) المنشأ في معهد الإدارة العامة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 556 ) وتاريخ 25 / 12 / 1437هـ، ليصبح (أكاديمية تطوير القيادات الإدارية).

ثاني عشر:

نظام المطبوعات والنشر

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الإعلام، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 165 / 44 ) وتاريخ 17 / 9 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 17 ـ 31 / 40 / د ) وتاريخ 5 / 6 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء تعديل الفقرة ( أ / 1 ) من المادة (الخامسة) من نظام المطبوعات والنشر ـ المتضمنة شروط الترخيص لمزاولة الأنشطة الخاضعة للنظام ـ الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 32 ) وتاريخ 3 / 9 / 1421هـ، المعدل بالمرسوم الملكي رقم ( م / 20 ) وتاريخ 11 / 4 / 1433هـ، لتكون بالنص الآتي: ” أن يكون سعودي الجنسية، ويجوز ـ بقرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ـ استثناء أي من النشاطات الواردة في المادة (الثانية) من النظام من هذا الشرط”.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالث عشر:

حذف قائمة خدمات

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 17 ـ 31 / 40 / د ) وتاريخ 5 / 6 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء حذف قائمة الخدمات الخاضعة لنظام المطبوعات والنشر الواردة في الفقرة ( 7 / ب ) من البند ( أولاَ ) من قرار المجلس الاقتصادي ( الملغى ) رقم ( ا / 28 ) وتاريخ 5 / 3 / 1428هـ.

​رابع عشر: ترقيات

وافق مجلس الوزراء على ترقيتين للمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ ترقية المهندس / غازي بن عبدالخالق بن عبيد الحربي إلى وظيفة ( مستشار للشؤون الفنية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة العاصمة المقدسة.

2 ـ ترقية محمد بن عبدالله بن محمد السويلم إلى وظيفة (رئيس بلدية فرعية) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.

هذا المقال "مجلس الوزراء : النظام الإيراني لا يعرف سوى التفجير والتدمير منذ 40 عاما" مقتبس من موقع (صحيفة الخرج نت) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة الخرج نت.

أخبار ذات صلة

0 تعليق