معرض الكتاب الدولي الخامس بالخرطوم .. حدث متفرد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

معرض الكتاب الدولي الخامس بالخرطوم .. حدث متفرد

نشر بوساطة ضمن في وكالة الأنباء السعودية يوم 02 - 11 - 2019

1992391
التعاون المشترك مع اتحاد وكالات الأنباء العربية " فانا " ، نقدم لكم النشرة الثقافية لوكالة السودان للأنباء.
مئتا ألف عنوان وما يزيد على 200 دار نشر محلية وخارجية عطرت سماوات الخرطوم الثقافية من 14 وحتى 29 من شهر أكتوبر 2019 م ، ورادها مئات الآلاف من محبي الاطلاع والقراءة جلهم من الشباب المتطلع للجديد التمسك بالإرث الثقافي.
فقد افتتح وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح في الرابع عشر من أكتوبر 2019 م الدورة الخامسة عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب بأرض المعارض ، تحت شعار (حنبنيهو)، بمشاركة دور نشر سودانية وإقليمية ودولية , حضرها وزراء وممثلو السلك الديبلوماسي والملحقون الثقافيون والمهتمون بالشأن الثقافي.
وأشار الوزير صالح إلى أن هذه الدورة تأتي منفتحة على دروب الفكر والثقافة حيث لا قيد على عنوان أو كتاب وانطلاقة تفتح الدروب والمسالك الثقافية تماهياً مع كل إبداع إنسانيِ.
الدكتور جراهام عبد القادر وكيل وزارة الثقافة رئيس اللجنة العليا للمعرض الذي توسد أرض الخرطوم للمعارض في برى واتكأ في جانبه الشرقي على ضفة النيل الشرقية،
عبر عن شكره للجهد الذي بذله المشاركون لإنجاح الدورة الحالية.
ودارت أعمال معرض الخرطوم الدولي للكتاب في نسخته الخامسة عشر برعاية الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء واشراف الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والاعلام مما يشير للاهتمام الذي توليه الحكومة للثقافة ذلك أن مثل هذه المعارض، مثلما أكد الاستاذ مجدي مكي المرضي مدير إدارة الاتصال المؤسسي والمسؤولية المجتمعية بشركة سوداني ترعى بذرة الثقافة وتقوم بدور محوري في صياغة وتأهيل الفرد السوداني وتسليحه بالعلم والمعرفة اللازمة لما فيه رفعة ونهضة البلاد.
وقد شهد المعرض ليال من الشعر والمسامرات الثقافية .. اعادت للخرطوم ثوبها الثقافي والقها بين العواصم إذ هي الآن تطبع وتنشر وتقرأ ولا تنكفئ على نفسها ، ليال ماتعة، تمر مر السحابة لا ريث و لا عجل.
وانعقد بالتزامن مع المعرض إعلان "الفائزون بجائزة معرض الخرطوم الدولي للكتاب للأبداع الأدبي في مجالي القصة والرواية" في نسخة الجائزة الأولى بأرض المعارض ببري، فكان ذلك الختام مسك شرفه وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح ووكيل أول الوزارة الأستاذ الرشيد سعيد والوكيل دكتور جراهام عبد القادر ممثل بنك البركة راعي الجائزة.
الأستاذ فيصل محمد صالح أشاد بالدورة التي تأتي في سياق العمل الثقافي الراتب وتتميز بتزامنها مع إعلان الجائزة المختصة بالقصة والرواية وأكد نجاح هذه الدورة من المعرض، رغم التحديات التي كانت تواجهها، وقصر فترة الإعداد، شاكرا الجمهور السوداني الذي أسهم في هذا النجاح.
وألمح إلى مواقف الشعب السوداني الذي يوفر من قوت يومه ليشتري كتابا.. كما شكر الناشرين من داخل السودان وخارجه من الدول الصديقة والشقيقة للمشاركة في المعرض خاصة الناشرين المصريين لمشاركتهم الفاعلة في المعرض وجدد شكره لهؤلاء الناشرين الذين اهدوا مكتبة متكاملة لمدينة الفاشر وساهم في ذلك كل الناشرين المصريين.
وامتد شكر الوزير كذلك للشركة الراعية وبنك البركة وللناشرين السودانيين، الذين شاركوا في المعرض وأسهموا في تزويد المكتبة بمنشورات سودانية وخص بالشكر لجنتي التحكيم للجائزة ، واجتهادهما في إكمال عملهما رغم قصر فترة التكليف وأشاد بالمشاركين في الجائزة ولجنة البرنامج المصاحب الذين قدموا مهرجانا ثقافيا أثري حركة الثقافة بشكل عام.
ولم يختم الوزير إلا بالإعلان عن البدء في الإعداد للدورة القادمة والسعي لمضاعفة عدد المشاركات وتقديم كل التسهيلات حتى تصبح الدورة القادمة حدثاً غير مسبوق.
وقد أعلنت اللجنة أن الفائز بجائزة القصة الأولي في المسابقة أحمد حامد الجالي (أحمد أبو حازم ) عن قصته (رقصة الزهو المجنح)، وفاز بالجائزة الثانية منتصر الطيب منصور عن قصته (الجسر يشكو)، ونال الجائزة الثالثة عبد الباسط مريود عن قصته (أتون الرهق والهذيان).
أما في الرواية فقد فاز بالجائزة الأولى، عماد المليك عن روايته (ملائكة فرص)، وفاز بالجائزة الثانية ، شكرى عبد الغفور، عن روايته (الزمن الرجيم)، وفاز بالجائزة
الثالثة ، فائز أحمد على ، عن روايته (فوق مستوى الكلمات).


هذا المقال "معرض الكتاب الدولي الخامس بالخرطوم .. حدث متفرد" مقتبس من موقع (سعورس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو سعورس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق