لأول مرة.. صادرات مصر من التمور بلغت 50.4 ألف طن العام الماضي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال عز الدين حسين، مدير المعمل المركزي للنخيل، إن أطلس النخيل الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، لأول مرة في مصر، سوف يعود بالنفع على الباحثين والمزارعين والمستثمرين وطلاب الجامعات.

وأضاف "حسين"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" على فضائية "النيل للأخبار"، اليوم الاثنين، أن هذا الأطلس يفيد في التمييز بين أصناف التمور وبعضها، من حيث النمو الخضري، ومواصفات النخيل، والمواصفات الثمرية للتمور، كما أنه يفيد المصنعين في تحديد مرحلة جمع التمر للاستفادة منه في الصناعة، فضلًا عن أنه يفيد المزارع في تحديد الصنف الذي يزرعه في المنطقة التي تناسبه وتحقيق العائد الاقتصادي المنشود، حيث أنه يحدد أماكن انتشار كل صنف وانتاجيته.

وتابع، أن مصر تتربع على عرش الدول المنتجة للتمور، حيث يصل انتاجها لـ 1.7 مليون طن، 52% منها أصناف رطبة تحتوي على نسبة رطوبة عالية، وهذه الأصناف تحتاج لمقومات معينة لتصديرها، لكونها سريعة التلف، ومنها توافر ثلاجات بكميات كبيرة لحفظها، موضحًا أن 20% من أصناف التمور المصرية نصف جافة، وهذه الأصناف يمكن تصديرها بسهولة، موضحًا أن مصر صدرت نحو 50.4 ألف طن من التمور بمقدار 50 مليون دولار خلال العام الماضي لأول مرة في تاريخ صادرتها من التمور، مقابل 35 ألف طن العام قبل الماضي، نتيجة تعاون وزارة الزراعة والتجارة والصناعة ومنظمة الفاو.

هذا المقال "لأول مرة.. صادرات مصر من التمور بلغت 50.4 ألف طن العام الماضي" مقتبس من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق