أهم الأنشطة في معبد ابو سمبل وأسعار التذاكر ومواعيد الدخول

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات الصفحة

في مصر وبالتحديد في جنوب أسوان عاصمة السحر والجمال، تتعامد الشمس على معبد ابو سمبل على الشاطئ الغربي لبحيرة ناصر، حيث يعد أحد اعرق المعابد بالعالم وأكثرها جذبا للسياح من جميع أنحاء العالم، يتميز المعبد Abu Simbel Temple بروعة تصميمه وضخامة تماثيله وجمال نقوشه الفرعونية، ويعد المعبد ثاني أشهر مواقع السياحة في مصر بعد اهرامات الجيزة

مع زيارتك للمعابد المصرية القديمة ستشعر بإحساس لم تشعر به من قبل، إنها بلا منازع واحدة من المعالم الأثرية الأكثر إثارة في العالم

 

اكتشاف معبد ابو سمبل

 

لقد اختفت هذه المعابد حتى عام 1813 بسبب الطبيعة والرمال التي غطتها، وعندما تم اكتشافه بالصدفة من قبل المستكشف السويسري جان لويس بوركهارت. كان هناك واحد فقط من الرؤوس يظهر تمامًا فوق الرمل، وكان الرأس التالي مفصولًا ، وكان من الممكن رؤية التاجين فقط.، حيث تم إزالة الرمال الكافية في عام 1817 من قبل جيوفاني بيلزوني للدخول الى المعبد.

يتكون من معبدين منحوتين في الصخر ولقد بناة رمسيس الثاني عام 1250 ق. م، احدهم معبد ابو سمبل الكبير: الذي خصص لرمسيس الثاني ورع حور، والأخر هو معبد ابو سمبل الصغير : الذي خصص لنفرتاري زوجة رمسيس الثاني، لقد بناة رمسيس كنصب دائم له وللملكة نفرتاري للاحتفال بانتصاره بمعركة قادش ولإظهار قوته.

ولقد تم نحت هذا المعبد الرئيسي الضخم لمجمع أبو سمبل المنحوت من الجبل على الضفة الغربية للنيل بين عامي 1274 و 1244 قبل الميلاد ، كما كان مكرسًا لرمسيس الثاني المؤلَّف نفسه لرع حوراختي وآمون وبتاح. تماثيل الفرعون الأربعة الضخمة التي تقع أمام المعبد، تشبه الحراس العملاقين الذين يراقبون حركة المرور القادمة من الجنوب، والتي صممت بلا شك كتحذير من قوة الفرعون، وعلى مر القرون تحولت كل من رمال النيل والصحراء.

 

سبب تسمية معبد ابو سمبل

 

سمي المعبد بهذا الاسم ابو سمبل نسبة لطفل صغير يمسى ابو سمبل كان يقود المستكشفين إلى الموقع الذي يعرفه في وسط الرمال المتحركة، ولم يكن يعرف الموقع أحد غيرة وعندما قادهم هذا الطفل سماه المستكشفون جان لويس بوركهارت ورفاقه بهذا الاسم ولم يهدروا فضل هذا الطفل.

تعامد الشمس على وجه رمسيس

 

تتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني مرتين فقط كل عام، يوم 22 أكتوبر وذلك يوم ميلاد رمسيس ويوم 21 فبراير وهو يوم تتويجه على العرش، ويتوافد الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة تعامد الشمس على وجه الفرعون المصري رمسيس الثاني .

 

نقل معبد ابو سمبل

 

لقد كان نقل المعابد حدثًا تاريخيًا في الستينيات. في ذلك الوقت ، كانت المعابد مهددة بالغرق في بحيرة ناصر عندما تم بناء السد العالي.حيث أطلقت الحكومة المصرية بدعم من اليونسكو نداء عالميًا لحفظ هذه المعالم الضخمة. وبالفعل تم تفكيكهم ونقلهم بنجاح إلى مكان يبعد 60 مترًا فوق الهاوية حيث تم بناؤهم في البداية

مشروع عملية نقل أبو سمبل كانت عملية نقل غير مسبوق  وذلك في عام 1964 ، بدأ في مصر أحد أكبر وأشهر مشاريع التفكيك وإعادة التجميع في العالم. لإنقاذ المعابد القديمة في أبو سمبل من مياه النيل، وإعادة بنائها على أرض مرتفعة أكثر من 200 قدم (60 متر) فوق موقعها السابق. في المجموع ، تم نقل حوالي 16000 قطعة. في عام 1979 ، تم تعيين أبو سمبل وغيرها من المعالم القريبة بشكل جماعي كموقع للتراث العالمي لليونسكومعابد ابو سمبل

اهم الأنشطة السياحية في معبد ابو سمبل 

 

  1. مع وصولك إلى معبد ابو سمبل ستشعر بهيبة وعظمة هذا المعبد الفرعوني الضخم بتماثيلة الضخمة، ثم تبدأ رحلة قصيرة من الخطوات إلى الشرفة أمام الواجهة الضخمة الصخرية ، التي يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا وعرضها 35 مترًا.
  2. ستشاهد المدخل الذي يحرسه ثلاثة من التماثيل الأربعة الضخمة الشهيرة، ولقد انهار التمثال الأيسر الداخلي في العصور القديمة ولا يزال الجزء العلوي من جسمه على الأرض.
  3.  ستشاهد تماثيل أصغر لوالدة الفرعون، الملكة تويا، وزوجته نفرتاري وبعض أطفاله المفضلين. ويوجد فوق المدخل شخصية إله الشمس
  4. ستلاحظ أنة تم تزيين سقف القاعة الكبيرة بنور مدعومة بثمانية أعمدة ضخمة منقوشة.
  5.  تمثل النقوش على الجدران براعة الفرعون في المعركة، وهو ينتصر على أعدائه أمام الآلهة.
  6. ستشاهد على الجدار الشمالي يصور معركة قادش الشهيرة (حوالي 1274 ق.م.) حيث ألهم رمسيس جيشه و يسيطر على المشهد الشهير رمسيس في عربته بإطلاق سهام على أعدائه الفارين.
  7. القاعة التالية تأخذك إلى الدهليز ذي الأعمدة الأربعة حيث يظهر رمسيس ونفرتاري أمام الآلهة، التي تؤدي إلى الحرم المقدس، حيث يجلس رمسيس وثلاث آلهة الهيكل العظيم على عروشهم.
  8. يمكنك مشاهدة تعامد الشمس على رمسيس يحدث ذلك في يوم 21 فبراير و 21 أكتوبر، عيد ميلاد رمسيس وتتويجه ، أول أشعة الشمس المشرقة تتحرك عبر قاعة الأعمدة ، عبر الدهليز وإلى الحرم ، و لم يكن من المفترض أن يحدث ذلك منذ أن تم نقل المعابد، ولكن تحدث هذه الظاهرة بعد يوم واحد من هذا الميعاد .

 

اسعار تذاكر الدخول لمعبد ابو سمبل

  • للمصريين: ١٠ جم
  • للطالب مصري:  ٥ جم
  • للسائح الأجنبي : ٢٠٠ جم
  • للطالب الأجنبي : 100 جم

 

اسعار دخول معبد ابو سمبل خلال فترة تعامد الشمس

  • للسائح : 415 جنية مصري
  • للطالب الأجنبي : 213.5 جنية مصري
  • للمصريين : 35 جنية مصري
  • للطالب المصري : 15 جنية مصري

مواعيد زيارة معبد ابو سمبل

  • الزيارة من 7 صباحا إلى ٥مساءً
  • في وقت تعامد الشمس : الدخول يبدأ قبل الساعة 5 فجرا للاستعداد لمشاهدة تعامد الشمس

كيفية الذهاب إلى معبد ابو سمبل

  • من الممكن حجز رحلة مميزة تشمل الأقصر و أسوان (رحلة نيلية )بصحبة مرشد سياحي عبر النيل وهي رحلة لن تنساها أبدا
  • عبر القطار من القاهرة إلى أسوان
  • عبر الطائرة من مطار القاهرة الدولي إلى ميناء أسوان الجوي ومن ثم إلى معبد أبو سمبل

كم تبعد أبو سمبل عن القاهرة وحدود السودان؟

  • أبو سمبل هي قرية تقع على بعد 280 كم جنوب أسوان و 40 كم فقط شمال الحدود السودانية.
  • تبلغ المسافة بين القاهرة وأبو سمبل 857 كم.

هذا المقال "أهم الأنشطة في معبد ابو سمبل وأسعار التذاكر ومواعيد الدخول" مقتبس من موقع (الرحالة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الرحالة.

0 تعليق