المواصفات والمقاييس : عدادات المياه لا تركب إلا بعد اجتياز فحص المواصفات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

سرايا - أكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بالوكالة يوسف الشمالي، على أن عدادات المياه في المملكة لا يسمح باستخدامها إلا بعد إجتيازها للفحوصات المخبرية التي تجريها مؤسسة المواصفات والمقاييس في مختبر التحقق من عدادات المياه في المؤسسة، الذي يعتبر من أحدث المختبرات وأدقها.

وأضاف الشمالي رداً على الخبر الذي نشرته وكالة سرايا الإخبارية وعنوانه "مواطنو العقبة: عدادات الدجتل نهبت جيوبنا .. ويتهمون المواصفات والمقاييس بأنها خلف ذلك" بأن العدادات مدار البحث تم فحصها والتحقق منها في مختبر التحقق من عدادات المياه في المؤسسة قبل تركيبها، حيث يتم فحص عدادات المياه حسب القاعدة الفنية الأردنية رقم (11/2006) المماثلة للمواصفة القياسية الدولية المعتمدة (ISO 4064) والتوصيات الصادرة عن المنظمة الدولية للمتروجيا القانونية (OIML R49) وتبين أنها مطابقة للقواعد الفنية الأردنية، والمواصفات والمقاييس الدولية، كما أنها مطابقة لتوصيات المنظمة العالمية للقياس والمترولوجيا القانونية، وتم السماح بإدخالها بعد حصولها على تقارير فحص مطابقة، حيث ثبت للمؤسسة أن العدادات دقيقة جداً لدرجة احتساب النقطة، كما أن العدادات حاصلة على شهادات مطابقة من جهة أمريكية حكومية (National Conference on Weights and Measures)، المعروفة اختصاراً ب "NCWM".

وأشار الشمالي إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تشرف بشكل مباشر على جميع عطاءات عدادات المياه من خلال مندوبيها الدائمين في اللجان الخاصة بدراسة عطاءات العدادات، لضمان عدم السماح باستخدام أي عداد قبل اجتيازه للفحوصات المعتمدة وطنياً ودولياً، وذلك حفاظاً على حقوق المواطنين.
يذكر أن مؤسسة المواصفات والمقاييس تحققت خلال العامين 2018 و 2019 من ما يقارب مئة ألف عداد، تبين أن 10464 عداد منها مخالفة، منعت المؤسسة استخدامها أو تركيبها.

وأبدى الشمالي استعداد المؤسسة لمتابعة أي شكوى ترد على عدادات المياه بالتنسيق من وزارة المياه والري وسلطة المياه وشركة مياهنا وشركة مياه العقبة وشركة مياه اليرموك.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا


هذا المقال "المواصفات والمقاييس : عدادات المياه لا تركب إلا بعد اجتياز فحص المواصفات" مقتبس من موقع (وكالة أنباء سرايا الإخبارية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو وكالة أنباء سرايا الإخبارية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق