تعرف على وظائف اختفت منذ أكثر من نصف قرن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الوكيل الإخباري 

 

اختفت وظائف عديدة كانت شائعة في الماضي بفضل التطور التقني والتكنولوجي والاكتشافات الروبوتية المبرمجة وتم التخلص من بعض المهن غير المرغوب فيها، نظرا لخطورتها أو لتطور قوانين العمل.


وكانت الوظائف الواردة في القائمة التالية منتشرة سابقا وصعبة في كثير من الأحيان، قبل أن تختفي اليوم أو يكاد يستغنى عنها نهائيا.

 

مهرج البلاط


كان عمله الوحيد تسلية الملك وحاشيته في القصور الملكية، وظهر في مصر القديمة وروما حيث كانوا يباعون مثل أي سلعة أخرى في الأسواق.


واستمرت وظيفة قزم البلاط حتى العصور الوسطى في أوروبا، ويقال إن زوجة ملك إنجلترا تشارلز الأول كانت معجبة كثيرا بدور الأقزام المسلي بسبب أجسامهم القصيرة.

 

قرد البارود


يتولى الصبية في هذه الوظيفة نقل البارود من أماكن تخزينه إلى المدافع خلال الحروب وغزو البحار، نظرا لسهولة تحركهم وتمكنهم من جلب ذخيرة السلاح بسرعة على متن السفن الحربية.


وكانت هذه الوظيفة الخطيرة إجبارية للصبية في عمر تسعة أعوام على الأكثر، واختُطف العديد منهم للعمل خلال الحرب، وعادة ما كانوا الأكثر عرضة للقتل من طرف جيوش العدو للتمكن من شل هجوم المدافع.

 

ملينة الصوف


يعود ظهور وظيفة تليين النسيج -خاصة الصوف- إلى الإمبراطورية الرومانية وإنجلترا في العصور الوسطى، حيث كانت تقوم النساء بدور المليّنة باستخدام أرجلهن لتصبح الملابس أكثر نعومة.


وكان يستخدم البول القديم لتنعيم الأقمشة، لأنه يحتوي على أملاح الأمونيوم التي تساعد في التليين والمحافظة على لون الملابس البيضاء الناصعة.

 

المنبه البشري


هو الشخص الذي يقوم بإيقاظ الأفراد صباحا قبل مواعيد العمل عوضا عن المنبه الآلي، وعادة ما كان يتم استخدام عصي طويلة لطرق أبواب ونوافذ النائمين المقيمين في شقق عالية.


وكانت هذه الوظيفة ذات شعبية خلال الثورة الصناعية الأولى، ويقال إن إنجلترا استمرت في استخدام خدمات هؤلاء الأشخاص حتى سبعينيات القرن العشرين.

 

المصدر - الجزيرة نت

 

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

هذا المقال "تعرف على وظائف اختفت منذ أكثر من نصف قرن" مقتبس من موقع (الوكيل الاخباري) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوكيل الاخباري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق