"السمهوري" يقدم مجموعة من المقترحات لتحسين مستوى "الخدمات الصحية" في الاردن ..(تفاصيل)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

آخر تحديث: 2019-10-01، 03:03 pm

254883_46_1569942306.png
اخبار البلد - خاص 

قدم رئيس منظمة جذور لحقوق المواطن الدكتور فوزي السمهوري مجموعة من المقترحات  لتحسين الخدمات الصحية التي يتلقاها المواطن الاردني في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية .

قال الدكتور السمهوري انه وفي الظروف الاقتصادية االقاسية التي يمر بها غالبية المواطنين وجدنا ان هناك ضغط كبير تواجهه المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية  تسبب بارهاق المواطنين والكوادر الطبية والتمريضية والادارية العاملة في مستشفيات ومراكز الوزارة على الرغم من التوجيهات الملكية السامية للحكومة بضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بهدف تخفيف الاعباء عن كاهل المواطن من حيث تطوير مستوى الخدمة التي تقدم له لا ان هناك حتى الان شكاوي كثيرة تتعلق بالمواطنين الذين يراجعون المراكز الصحية الحكومية وخاصة المراكز الشاملة من حيث عدد المحطات التي تتطلب من المريض مراجعتها والتوقف عندها والتي تستنزف من وقت المواطن اربعة ساعات تقريباً حتى يتلقى الخدمة .

واكد الدكتور السمهوري انه آن الاوان للارتقاء بالخدمات الصحية لمتلقيها بشكل افضل بما يساهم بتخفيف العبء عن الموظف والمريض على حدا سواء.

ويرى السمهوري انه من الضروري صرف كمية ادوية تكفي لمدة ثلاث او اربعة اشهر للاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة لتخفيف العبء على المواطن بالمراجعة الشهرية وتخفيف العبء عن كاهل موظفي وزارة الصحة.

واقترح ان يتم التعامل مع المراجعين ضمن مواعيد منتظمة وملزمة حتى يتمكن المراجع من مراجعة طبيبه المشرف على حالته الصحية ضمن اوقات محددة.

وفي اقتراح اخر قال رئيس المنظمة ، يجب ان يكون هناك خدمة النافذة الواحدة من حيث التسجيل والمحاسبة واخذ مواعيد جديدة كما ان الاوان لتغيير صرف الدواء فلا يجوز ان يبقى يعاني المراجع بعد الانتهاء من مراجعة الطبيب ان يمر على ثلاثة نوافذ وهن "شباك" او نافذة تسعير الدواء ثم شباك المحاسبة واخيراً شباك لاستلام الدواء فلماذا يبقى هذا الوقت المهدور  الذي يمكن اقتصاره وتوفيره من خلال اجراء العملية من شباك واحد ؟!

وطالب الدكتور السمهوري ببالاسراع بعمل الربط الالكتروني بين المستشفيات والمراكز الصحية فيما بينها .

وشدد على ضرورة توفير خدمة الدفع الالكتروني وتوفير ايضاً خدمة التسجيل الالكتروني قبل المراجعة للطبيب ، مشيراً الى ان في حال تم تطبيق هذه المقترحات تكون وزارة الصحة قد طبقت الرؤى الملكية السامية بتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف الاعباء الملقاة على كاهل الموظفين وحماية المراجع من هدر وقته.

 

هذا المقال ""السمهوري" يقدم مجموعة من المقترحات لتحسين مستوى "الخدمات الصحية" في الاردن ..(تفاصيل)" مقتبس من موقع (اخبار البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اخبار البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق