وليد بو سليمان للنشرة: مضمون الورقة الإصلاحية جيد ولكن "تصفير" العجز غير منطقي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

هنأ الخبير الاقتصادي ​وليد بو سليمان​ الوزراء على اجتهادهم، وإقرار ورقة إصلاحية تحمل مضمونا جيدا، مسجلا بعض الملاحظات عليها خصوصا بما يتعلق بنسبة العجز التي ستصل الى حدود الصفر بالمئة في ​الموازنة​.

واضاف بو سليمان في حديث لموقع "النشرة": "ان يصل العجز الى حدود صفر بالمئة فهو امر غير منطقي وغير واقعي، خصوصا ان ديننا مقابل الناتج المحلي يتخطى 150 بالمئة، وخدمة الدين تتخطى الـ 7 بالمئة، لذلك لا أعرف كيف سيصل العجز الى ما يقارب الصفر بالمئة".

وقال: "بالمواضيع الأخرى كإستعادة الاموال المسلوبة مثلا، فقد صرح رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ انهم سيتعاملون مع حقوقيين من ​المجتمع المدني​ لسن قوانين واقتراحات قوانين بغية اقرارهم ب​المجلس النيابي​ واستعادة الاموال، ولا نعلم مدى واقعية هذه الامور"، مشيرا الى أن باقي النقاط سبق ولوحظت بموازنات وبيانات وزارية وبقيت حبرا على ورق، فما الذي يرغم ​الحكومة اللبنانية​ على تنفيذ الاصلاحات، مشددا على ضرورة أن يبقى نبض الشارع هو من يقرر اليوم، فالتصديق على الاقتراحات بيد الشارع، وهو وحده من يجب أن يعطي مهلة لتنفيذ البنود والمحاسبة على أساس التنفيذ.

واشار بو سليمان الى انه بما يخص موضوع ​كهرباء لبنان​، فإن الوعود جيدة ولكن التنفيذ صعب، لافتا النظر الى ان الشعب لا يثق بالحكومة. أما فيما يخص المصارف قال: "ما تحدث عنه الحريري ضبابي جدا، اذ لم يُعرف ما اذا كانت الاموال ستكون على شكل قرض أم هبة، وبما يتعلق بالضريبة على ارباح المصارف فهذا أمر جيد، انما لا يلغي حقيقة ان النظام الضريبي في لبنان يجب أن يُعاد النظر به".

هذا المقال "وليد بو سليمان للنشرة: مضمون الورقة الإصلاحية جيد ولكن "تصفير" العجز غير منطقي" مقتبس من موقع (النشرة (لبنان)) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو النشرة (لبنان).

أخبار ذات صلة

0 تعليق