جونسون يوقف اتفاق «بريكست» حتى تفصل بروكسل في طلب تأجيله

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن حكومته ستوقف مشروع قانون التصديق على اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) انتظارا لما سيقرره الاتحاد بشأن الطلب الذي تقدمت به لندن مؤخرا لتأجيل موعد الخروج المقرر في 31 الجاري.

وقال جونسون بعد رفض البرلمان الجدول الزمني الذي اقترحته الحكومة لهذا القانون أمس: «على الاتحاد الأوروبي أن يحدد موقفه بشأن كيفية الرد على طلب البرلمان الحصول على تأجيل.

وأضاف: «سأتحدث مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن نواياها. وإلى أن تتوصل لقرار سنوقف هذا القانون. ولكي أكون واضحا سياستنا ستبقى هي يجب ألا نتأخر عن 31 الجاري».

ورفض مجلس العموم البريطاني مشروع قانون ينص على تحديد وقت زمني لإقرار اتفاق (بريكست) بأغلبية 322 نائبا.

وأعرب جونسون في كلمة له عقب نتيجة التصويت، عن خيبة أمله لقرار المجلس، مؤكدا تصميمه على انهاء عضوية بريطانيا في المنظومة الأوروبية في 31 الجاري.

من جانبه، دعا زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن رئيس الوزراء، إلى التعاون مع أحزاب المعارضة الأخرى للوصول إلى حل توافقي للاتفاق على «وقت منطقي» لمناقشة وإقرار اتفاق (بريكست) قبل موعد الخروج الرسمي.

وصوت مجلس العموم ايضا وبأغلبية بلغت 329 نائبا في مقابل رفض 299 نائبا، على المبادئ الأساسية لمشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الذي قدمه جونسون.

وكان جونسون قد أعلن في وقت سابق ان الحكومة ستسحب مشروع اتفاق (بريكست) من البرلمان اذا صوت النواب برفض تحديد وقت زمني سريع لإقرار الاتفاق.

وأوضح أنه سيضطر في هذه الحالة الى الدعوة الى إجراء انتخابات عامة مبكرة للخروج من حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد منذ فترة طويلة.

وسبق لحكومة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي تأجيل (بريكست) مرتين في 29 مارس و12 ابريل الماضيين غير ان جونسون اكد مرارا منذ تنصيبه في يوليو الماضي استحالة لجوئه الى طلب تأجيل ثالث للخروج كما انه استبعد لجوءه للاستقالة من منصبه.

هذا المقال "جونسون يوقف اتفاق «بريكست» حتى تفصل بروكسل في طلب تأجيله" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق