جامعة الملك سلمان.. قلعة علمية تزيد أواصر الشراكة السعودية- المصرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جامعة الملك سلمان.. قلعة علمية تزيد أواصر الشراكة السعودية- المصرية


لأن العلم هو إرث الأنبياء - عليهم السلام-، تأتى جامعة الملك سلمان كأحد أبرز المشروعات التى يُجرى تنفيذها فى مدخل مدينة طور سيناء، وذلك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لتنمية شبه جزيرة سيناء، والذى تم توقيعه خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة فى أبريل من عام 2016م. ومن المقرر أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح الجامعة فى شهر أكتوبر المقبل.
وتُعد هذه الجامعة قلعة للعلم تزيد من أواصر الشراكة والعلاقات السعودية المصرية المتميزة تاريخيًا واستراتيجيًا، وهى أول جامعة متكاملة تقام فى جنوب سيناء حيث تبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي» (الطور، شرم الشيخ، رأس سدر)، ويمكنها استيعاب نحو 20 ألفًا و500 طالب وطالبة.
طابع إسلامي
ووفق البيانات المصرية الرسمية الصادرة من مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي، توفر الجامعة أثناء مراحل تنفيذها أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
كما تم تصميم مبانى الجامعة وفق الطابع الإسلامي، مع مراعاة أن تكون كافة المعامل، ومعدات التدريب الحديثة مطابقة لما هو مقام فى الجامعات العالمية.
وتحتوى الجامعة على مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، كما تضم مستشفى جامعيًا مجهزًا بصورة كاملة بفرع مدينة الطور.
المرحلة الأولى
وتضم المرحلة الأولى لمشروع الجامعة 7 كليات فى المدن الثلاث، وهى عبارة عن: 3 كليات بمدينة الطور على مساحة 205 أفدنة، وتضم: الفرع الرئيسى للجامعة، وكليات: الهندسة، وعلوم المياه والبحار، والصناعات التكنولوجية، بالإضافة إلى مبنى الإدارة، و20 مبنى لسكن الطلبة والطالبات، ومبانٍ لسكن الأساتذة، ومكتبة مركزية وقاعة مؤتمرات، ومنشآت رياضية، وملاعب، ومبانٍ خدمية.
كما تضم المرحلة الأولى، كليتين بفرع رأس سدر على مساحة 70 فدانًا، هما كليتا: الزراعات الخاصة، والعلوم المالية والإدارية، بالإضافة إلى 8 مبان لسكن الطلبة والطالبات، وسكن للأساتذة، ومسجد، ومكتبة، وملاعب، ومنشآت رياضية، ومبان مساعدة لكلية الزراعة، ومبنى الإدارة، ومبانٍ خدمية.
أما فرع شرم الشيخ، فيضم كليات: الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، وقسم هندسة العمارة، إضافةً إلى فندق تعليمي، وسكن لأعضاء هيئة التدريس، و6 مبان لسكن الطلاب، ومكتبة مركزية، ومنشآت رياضية، ومسجد، ومبانٍ خدمية.
المرحلة الثانية
أما المرحلة الثانية لمشروع جامعة الملك سلمان، فمن المقرر أن تضم 4 كليات، منها 3 كليات بمدينة الطور، وهي: الصيدلة، والطب، والتمريض، بالإضافة إلى مستشفى تعليمى بسعة 200 سرير، بالإضافة إلى كلية علوم المجتمع بمدينة رأس سدر.
عام ونصف
خلال اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة جنوب سيناء فى منتصف يوليو 2017م، أكد اللواء خالد فودة.. محافظ جنوب سيناء.. أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعطى توجيهاته بالانتهاء من إنشاء جامعة الملك سلمان بمدينة الطور خلال عام ونصف بدلًا من ثلاثة أعوام، للتيسير على أبناء سيناء وباقى المحافظات الأخرى، وأضاف أن تكلفة الجامعة تبلغ 300 مليون جنيه.
جولة الوزير
فى شهر فبراير من العام الجارى 2019م، قام د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بجولة تفقدية فى مدينتى شرم الشيخ وطور سيناء، يرافقه محافظ جنوب سيناء وقيادات المحافظة، لمتابعة سير العمل بجامعة الملك سلمان.
وأكد الوزير أثناء الجولة أن إنشاء جامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء يعد بمثابة إعجاز ومنارة للعلم تمتد لمئات السنين، مضيفًا أن الجامعة تعد من أكبر جامعات العالم من حيث الإنشاءات والمساحة، كما تعد نواة حقيقية لتنمية المجتمع السيناوى خاصة أن الكليات التى ستفتتح تناسب البيئة السيناوية.
متابعة حثيثة
أما فى مارس 2019م، فقد قام اللواء عماد يوسف.. السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء.. بجولة تفقدية لمنشآت مقر جامعة الملك سلمان بطور سيناء، وذلك فى إطار توجيهات محافظ جنوب سيناء للقادة التنفيذيين بالمحافظة بضرورة المرور والمتابعة الميدانية للمشروعات القومية الكبرى بالمحافظة.
وتفقد السكرتير العام للمحافظة خلال الجولة مبانى الدراسة والمكتبة المركزية والمسجد وسكن المدرسين والطلبة، وقال: إنه تم التوقيع على محضر تنسيق بين الشركة المنفذة لإنشاءات جامعة الملك سلمان وبين المياه والكهرباء والاتصالات والطرق ومجلس مدينة طور سيناء لبدء أعمال ترفيق فروع الجامعة الثلاثة.
وأضاف اللواء عماد يوسف أن فرش الجامعة سيتم عقب استلام المنشآت بالكامل، وبالتالى تكون مهيأة لاستقبال الطلاب العام الدراسى 2019/2020م.
فرص عمل للشباب
ومن ناحية أخرى، عقد السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء اجتماعًا بمقر الجامعة بمدينة الطور، بحضور اللواء حازم هلال ممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والشركات المنفذة للمشروع، حيث أكد أن الجامعة ستوفر فرص عمل جديدة للشباب وتفتح أنشطة تجارية متنوعة، واقترح استغلال بعض الفنادق الموجودة وتطويرها كسكن للطلاب خاصة أن المبنى السكنى للطلاب قد لا يكفى الأعداد الوافدة، ونوه إلى أن مبانى سكن الطلاب والأساتذة عبارة عن غرف فندقية.
كما طالب السكرتير العام بإعادة تطوير الشاطئ العام ليواكب أعداد الطلاب الوافدين، وأكد أن هناك لجنة من التعليم العالى مكونة من 35 شخصا تقوم بزيارة تفقدية لفروع الجامعة الثلاثة لاستلام بعض الأعمال.
موعد الافتتاح
وفى تصريحاته مؤخرًا، أكد اللواء خالد فودة.. محافظ جنوب سيناء.. أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قرر افتتاح جامعة الملك سلمان فى شهر أكتوبر من عام 2019م، موضحًا أن الكليات التى ستفتتح العام الجارى هي: علوم البحار، والصناعات، والسياحة والفنادق، والألسن، والزراعة، والطب البيطري.
وأخيرًا.. صدق الشاعر الكبير جبران خليل جبران حين قال عن قيمة العلم: « بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم// ولا رقى بغير العلم للأمم».

هذا المقال "جامعة الملك سلمان.. قلعة علمية تزيد أواصر الشراكة السعودية- المصرية" مقتبس من موقع (مصرس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصرس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق