في ذكرى وفاته.. تعرف على البابا أثناسيوس الثاني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يحتفل الأقباط في صلواتهم بالكنائس، اليوم، بحسب "السنكسار الكنسي"، بوفاة البابا أثناسيوس الثاني، البطريرك الثامن والعشرون من بطاركة الكرازة المرقسية.

"والسنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

فحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم الثلاثاء، 20 من شهر توت لعام 1736 قبطي، ويدون "السنكسار"، أنه في مثل هذا اليوم من سنة 512 ميلادي، توفى البابا أثناسيوس الثاني، البطريرك الثامن والعشرون من بطاركة الكرازة المرقسية، وفيما يلي أهم المعلومات عنه:

- كان وكيلا على كنائس الإسكندرية

- عندما توفي البابا بطرس، اتفق رأى جماعة من الأساقفة والأراخنة على رسامته بطريركا، وذلك لما عرف عنه من الاستقامة في دينه وعلمه.

- كان رجلا صالحا، ولما صار بطريركا رعى شعبه أحسن رعاية.

- أقام على الكرسي البطريركي ثلاث سنين وتسعة أشهر

ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "ثلاثة عشر شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

و"السنكسار"، بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.

هذا المقال "في ذكرى وفاته.. تعرف على البابا أثناسيوس الثاني" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق