الهيئة السعودية للمهندسين: الشهادات المزورة شبه معدومة في المملكة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد مسؤول في الهيئة السعودية للمهندسين أن نسبة الشهادات المزورة في المكاتب الهندسية باتت شبه معدومة مرجعاً ذلك لوجود الأنظمة الصارمة بهذا ولأن أصحاب المكاتب الهندسية أصبحوا أكثر وعياً وأوضح أن تزوير شهادات الأجانب كان يتم في مكاتب هندسية في بلدانهم.

وقال مدير فرع الهيئة السعودية للمهندسين بالمنطقة الشرقية كمال الحمد، خلال ملتقى تطوير الخدمات الهندسية الثالث بغرفة الشرقية أمس الإثنين، إن وضع القطاع الهندسي والاستشاري بالمملكة في تحسن مستمر، مشيداً بالقرار السامي بقصر مشاريع القطاعات الحكومية على المكاتب الهندسية الوطنية، مؤكداً أن "الهيئة" تلزم تسجيل جميع المهندسين الأجانب في الاعتماد المهني لفحص الشهادات، بهدف التأكد من سلامتها لضمان جودة الممارسة.

وأوضح "الحمد" أن قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع "الهيئة" المتعلق بإيقاف استقدام المهندسين الأجانب من ذوي الخبرة الأقل من خمس سنوات، أسهم في توفير مئات الفرص الوظيفية للشباب السعودي في المكاتب الهندسية والشركات الأهلية، مشيراً إلى وجود رقابة شديدة على المكاتب الهندسية فيما يتعلق بشهادات العاملين فيها من مهندسين وغيرهم.

وأضاف أن عملية التوطين ليست من اختصاص "الهيئة"، وقال إن "الهيئة" ساهمت في وضع عدد من البرامج في توطين قطاع الهندسة بالمملكة؛ إذ أنشأت منصة (مؤهل) الإلكترونية، بالإضافة إلى برامج لحديثي التخرج خلال الفترة الصيفية ودورات تدريبية مخفضة للمهندسين.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة السعودية للمهندسين أبرمتا قبل حوالي سنتين اتفاقاً يتضمن إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وكان قد سبق ذلك قرار "الهيئة" اشتراط خبرة ثلاث سنوات، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يستقدم للعمل في السعودية.

وشددت "الهيئة" على عدم منح أي استثناءات بهذا الخصوص، مؤكدة أن الخبرة المطلوبة من المهندسين الوافدين يجب أن تكون في مجال الهندسة وموثقة، ويتحمل المهندس تبعات عدم التطابق في أي خبرات مقدمة.

هذا المقال "الهيئة السعودية للمهندسين: الشهادات المزورة شبه معدومة في المملكة" مقتبس من موقع (أريبيان بزنس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أريبيان بزنس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق