سول وطوكيو تبحثان غدا سبل حل الخلافات التجارية بينهما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية اليوم الخميس، أنها ستعقد غدا الجمعة في جنيف جلسة ثنائية مع مسئولين من اليابان لمناقشة الخلاف القائم بين الدولتين الجارتين، في أول خطوة لحل الخلافات بعيدا عن منظمة التجارة العالمية.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أن الجلسة المخطط عقدها تأتي بعد شهر من رفع كوريا الجنوبية شكوى رسمية أمام منظمة التجارة العالمية بخصوص القيود التي فرضتها اليابان على تصدير 3 مواد صناعية إلى كوريا الجنوبية.

وتعد هذه الجلسة الاستشارية الثنائية أول خطوة لتسوية الخلافات التي امتدت إلى منظمة التجارة العالمية. وقبلت اليابان مطالب كوريا الجنوبية الخاصة بإجراء المفاوضات الثنائية في الشهر الماضي.

وقالت " يونهاب": إذا فشل البلدان في تضييق الخلاف في وجهات النظر في غضون 60 يوما، ستشكل هيئة تسوية المنازعات التابعة للمنظمة لجنة لمراجعة القضية بصورة أعمق.

وتقول سول إن اليابان انتهكت البند رقم 11 من الاتفاقية العامة للجمارك والتجارة التي تمنع فرض القيود على حجم الصادرات ما لم يكن للمنتجات تأثير خطير على الأمن الوطني، بينما تقول اليابان إنها مضطرة لذلك لأن كوريا الجنوبية تطبق نظاما متساهلا بخصوص الرقابة على المنتجات الحساسة.

وفي يوليو الماضي، شددت اليابان اللوائح المتعلقة بتصدير ثلاث مواد عالية التقنية لإنتاج أشباه الموصلات وشاشات العرض إلى كوريا الجنوبية. وفي أغسطس، أزالت اليابان رسميًا كوريا الجنوبية من قائمة الدول التي تمنحها معاملة تفضيلية في الإجراءات التجارية، وردا على ذلك، حذفت كوريا الجنوبية اليابان الشهر الماضي من قائمتها الخاصة بالشركاء التجاريين المفضلين.

هذا المقال "سول وطوكيو تبحثان غدا سبل حل الخلافات التجارية بينهما" مقتبس من موقع (الدستور) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الدستور.

أخبار ذات صلة

0 تعليق