حتيتة: تركيا تعتمد على علاقتها بالجانب الشمالي من قبرص للاتفاق مع ليبيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال عبدالستار حتيتة، المتخصص في الشأن الليبي، إن الاتفاق الذي تم بين تركيا ورئيس مجلس الوزراء الليبي بشأن ترسيم الحدود البحرية في المتوسط وبشأن تعزيز التعاون الأمني والعسكري، اعتمدت فيه تركيا على علاقتها بالجانب الشمالي من قبرص.

وأضاف حتيتة، خلال حواره ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "dmc"، أن ذلك الاتفاق الحكومة الليبية لا تعترف به إلا الحكومة التركية، وفي الجانب الآخر الحكومة القبرصية اليونانية هي حكومة معترف بها لدى دول العالم ويعد هذا هو سبب المشكلة.

وأوضح حتيتة، أنه منذ بداية عام 2011 بدأت تركيا بعمل محاولات للتنقيب عن الغاز في المنطقة وهو ما يتعارض مع القانون الدولي والعلاقات بين دول البحر المتوسط خاصة قبرص، اليونان، إيطاليا، والاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أنه بعد تطوير الأتراك من نشاطهم في منطقة السواحل القبرصية بدأت الولايات المتحدة الأمريكية التدخل ومنع تركيا من تجاوز الخطوط الحمراء ولا بد من فرض عقوبات.

هذا المقال "حتيتة: تركيا تعتمد على علاقتها بالجانب الشمالي من قبرص للاتفاق مع ليبيا" مقتبس من موقع (الدستور) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الدستور.

أخبار ذات صلة

0 تعليق