انطلاق مهرجان الإسكندرية المسرحي الأول للمعاهد والكليات المتخصصة "3 ديسمبر"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحى العربى للمعاهد والكليات المتخصصة، انطلاق الدورة الأولى التى تحمل اسم الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي، اليوم الثلاثاء ٣ ديسمبر ويستمر حتى ٨ ديسمبر الجارى برئاسة الدكتور علاء عبدالعزيز.

وكانت إدارة المهرجان وقع اختيارها على عدد من النجوم وأساتذة الفن في مصر والدول العربية للجنة التحكيم برئاسة الفنانة القديرة سميرة محسن، وعضوية كل من الدكتور فهد السليم من الكويت، والدكتورة عزة القصابى من سلطنة عمان، والدكتور أحمد عبدالعزيز من مصر، والفنان والنجم جمال سليمان من سوريا، والفنان إياد نصار من الأردن، والفنانة لقاء الخميسى من مصر، والفنان منذر رياحنة من الأردن والمخرج محمد سامى من مصر.

كما استقرت لجنة المشاهدة المكونة من أستاذ النقد والدراما د. مصطفى سليم، أستاذ الديكور د. محمود سامى، وأستاذة التمثيل والإخراج إنجى البستاوى على اختيار ١٠ عروض من مصر والدول العربية.

و أكد د. مصطفى سليم أن اللجنة شاهدت سبعة عشر عرضا مسرحيا تقدمت للمشاركة من سبع دول عربية، هي: مصر والأردن وسلطنة عمان والكويت ولبنان والمملكة العربية السعودية والمغرب، من بينها عرضان من لبنان، عشرة من مصر، وعرض واحد من كل دولة من الدول الخمس الباقية، وبناء على اللائحة التنفيذية للمهرجان وضعت اللجنة مجموعة من المعايير لاختيار العروض.

وأضاف: توصلت لجنة المشاهدة للنتائج التالية: مسرحية «بَر» من الأردن، مسرحية «هناء» من المغرب، مسرحية «العاصفة» من المملكة العربية السعودية، مسرحية «الخروج إلى الحياة» من الكويت، مسرحية «موشكا» من سلطنة عمان، مسرحية «الدكتاتور» من لبنان، بجانب عروض من مصر، وهى: مسرحية «أصحاب السعادة» من جامعة عين شمس، مسرحية «الوحوش الزجاجية» من المعهد العالى للفنون المسرحية، مسرحية «جبر الخواطر» من المعهد العالى للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، ومسرحية «إصابات شنيعة» من الجامعة الأمريكية.

و يقول الدكتور أشرف زكى مؤسس المهرجان ورئيس أكاديمية الفنون: هذا المهرجان يقام تحت إشراف أكاديمية الفنون المسرحية المصرية، ويشارك فيه طلاب المعاهد، والكليات المتخصصة في الفنون المسرحية، داخل مصر، وخارجها.

ويهدف المهرجان إلى تشجيع التبادل الثقافى بين طلاب الشعوب العربية المختلفة، والحث على إقامة حوار إيجابى مثمر للحضارات، ومنح فرص غير محدودة لطلاب الأقسام المتخصصة لممارسة المسرح، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التى تبرز إمكاناتهم الفنية.

ويكرم خلال دورته الفنان محمد صبحي، والفنان خالد النبوي، والدكتور حسن عطية من مصر، الفنان داود حسين من الكويت، الدكتور عصام أحمد محمد الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية.

هذا المقال "انطلاق مهرجان الإسكندرية المسرحي الأول للمعاهد والكليات المتخصصة "3 ديسمبر"" مقتبس من موقع (البوابة نيوز) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو البوابة نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق