رأيت ذكاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لست طبيبًا. ولا أدعى العلم بأمور وزارة الصحة. كل ما أستطيع ملاحظته وقوله باطمئنان أن وزيرة الصحة تقوم بدور فعّال فى الحملات الصحية التى تطلقها الوزارة. سواء حملة 100 مليون صحة. أو مشروع التأمين الصحى الشامل. أو غيرها من الحملات والمشروعات التى تمس حياة الناس مباشرة. لا أستطيع تقييم هذه الحملات أيضا. حكمى عليها ضعيف. فمعلوماتى لا تتجاوز الملاحظة العابرة لتلك الجهود التى أنظر إليها نظرة إيجابية. وأراها خطوة على الطريق الصحيح لتفعيل دور الوزارة ولتأدية مهمتها. ما لفت نظرى هو تصريح أطلقته وزيرة الصحة قالت فيه إن أى دواء تجيزه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تتم إجازته فورًا فى مصر.

وهذه الهيئة معروفة بأنها من أكثر الهيئات تحفظًا وتشددًا فى منح الموافقة على الأدوية.

الوزيرة قالت هذا التصريح فى مقابل عذاب مقيم كانت تلاقيه شركات الأدوية حتى تقر دواءً جديدًا. عذاب يمتد أحيانًا لثلاث سنوات تقريبًا. مماطلة وتأخير لا يتخيل أحد أن شيئًا يقابلها سوى فساد. وإذا أحببنا قولها بطريقة مخففة ولطيفة فهى «البيروقراطية». أن تتخذ الوزيرة هذا القرار الشجاع الجرىء فهذا يعنى أنها تتسم بقوة الإرادة والذكاء.

وزيرة الصحة لم أرها أو أعرفها شخصيًا. لكننى أعرف أن هناك أشخاصًا من الصعب أن يهاجموا وزيرًا مهمًا لكن من السهل عليهم جدًا مهاجمة تلك الوزيرة. على أساس أن لها اتصالًا مع الجماهير. لا أحد يلقى بسهامه تجاه وزيرة الهجرة أو وزيرة البيئة. لأن الاثنتين ليس لهما اتصال مباشر بالجماهير. مِن ثَم عادةً ما تكون وزيرة الصحة هى لوحة النشان السهلة لمن يريد أن يهاجم وزيرًا.

فى الوقت نفسه أفاجأ بقرارات لا تتسم بالذكاء. هى افتكاسات. مثلما نرى فى رفض ومحاربة نقابة الصيادلة لسلاسل الصيدليات. فى حين أن الصيدليات فى العالم كله مكونة من سلاسل. نراها حين يطبق وزير المالية قانون القيمة المضافة على محال يستثنى منها السلاسل. كأن وزير المالية يحارب النمو والتوسع الذى تتمناه أى دولة. نرى ذكاء هنا ولا نراه هناك.

[email protected]

هذا المقال "رأيت ذكاء" مقتبس من موقع (المصرى اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المصرى اليوم.

الكاتب

أخبار ذات صلة

0 تعليق