بعد التصعيد الصيني.. متى تنتهي الحرب التجارية بين بكين وواشنطن؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في ظل التصعيد المتبادل بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، اتهمت بكين أمريكا، بـ"الكذب المتكرر"، ذلك بعدما قال ترامب، إن حرب الرسوم الجمركية تحمل "أثرا مدمرا" على اقتصاد البلد الآسيوي العملاق، "ويمكنني القول لكم إن الصين ترغب كثيرا بالتوصل إلى اتفاق، أصبحت دولة ضعيفة للغاية".

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، غينج شوانج، خلال مؤتمر صحفي بأن "الجانب الأمريكي أدلى بتصريحات كاذبة مرات عدة، وفي كل مرة تكشفهم الصين في الوقت المناسب لكن الولايات المتحدة تبدو دؤوبة وحتى مهووسة وتواصل تكرار هذه الأكاذيب".

كما أعلنت الصين اليوم أيضا أنها ستضع قائمة سوداء للأفراد والشركات الأجنبية "غير الموثوق بها" في تصعيد جديد في حربها التجارية مع الولايات المتحدة، وتأتي الخطوة بعد أسبوعين من إدراج وزارة التجارة الأمريكية لمجموعة "هواوي" الصينية على "قائمة الكيانات"، وهو ما يعني منعها من الحصول على مكونات أمريكية الصنع لمنتجاتها، لكنها منحتها مهلة 90 يوما قبل بدء تطبيق الحظر.

وقال الناطق باسم وزارة التجارة الصينية، جاو فينج: "سيتم إدراج شركات أجنبية ومنظمات وأفراد في قائمة للكيانات غير الموثوق بها ممن لا يمتثلون لقواعد السوق وينحرفون عن روح الاتفاق ويفرضون حظرا ويتوقفون عن تقديم الإمدادات للشركات الصينية لأغراض غير تجارية ويضرّون بشكل كبير بالحقوق المشروعة ومصالح الشركات الصينية".

الدكتور علي عبدالرؤف الإدريسي، الخبير الاقتصادي، قال إن الصين والولايات المتحدة يخوضان حربا تجارية، وأن التصعيد بين الدولتين سيظل مستمرا، موضحا أن ترامب سيظل مستمرا في عقوباته حتى يصل إلى هدفه، وأن الصين لن تقف في موقف المشاهد وسترد على عقوباته.

وأضاف الإدريسي لـ"الوطن"، أن هذه الحرب التجارية والتصعيد المتبادل سيؤثر على كلتا الدولتين بالسل، مؤكدا أن هناك عدة تقارير صادرة عن جهات دولية تشير إلى أن التصعيد التجاري بين الصين والولايات المتحدة سيؤثر على النمو الاقتصادي العالمي.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه إذ استمر التصعيد من المحتمل أن تستمر مدة هذه الحرب التجارية لسنوات، موضحا أن كلتا الدولتين تتمتعان باقتصاد قوي، وكلاهما لديه حلفاء ومصادر دخل متعددة لذلك من الصعب معرفة متى تنتهي.

وتابع في حديثه أنه يتوجب على منظمة التجارة العالمية التدخل في هذه الأزمة بشكل حاسم، فهي المنوطة بتنظيم العلاقات التجارية بين الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن منذ أن بدأت الأزمة لم تتخذ المنظمة أي قرار أو تعليق بشأنها.

هذا المقال "بعد التصعيد الصيني.. متى تنتهي الحرب التجارية بين بكين وواشنطن؟" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق