جنيدي: الانتهاء من برنامج تحرير أسعار الطاقة يفتح فرصا أكبر للاستثمار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد المهندس أسامة جنيدي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مع انتهاء الحكومة من برنامج رفع الدعم وتحرير أسعار الطاقة ستكون هناك فرصا واعدة للاستثمار المباشر في مصر في مجالات الطاقة المختلفة وزيادة الإنتاج.

وقال في بيان صحفي، إنه مع التحرير الكامل لسوق الطاقة إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا سيغير ذلك من شكل قطاع الكهرباء وسيفتح المجال لفرصًا أكبر للاستثمار وفقًا لقواعد وأليات السوق الأمر الذي يخلق تنافس بين الشركات لصالح المستهلك وهو ما يحقق المعادلة الصعبة فى جذب القطاع للمستثمرين وتحقيق مصالح المواطنين.

وأضاف "جنيدي": "تحولنا من مرحلة العجز إلي مرحلة وجود احتياطي طبقا للمعايير العالمية بفضل ما حققه القطاع فى ظل أهتمام القيادة السياسية والحكومة بالاستثمار فى إنتاج الطاقه الكهربيه وشبكه نقل و توزيع الكهرباء.

ولفت إلى أن وزاره الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر المراقبي من أفضل الوزارات أداءً، وأكد أن الدكتور محمد شاكر هو أفضل وزير كهرباء مرعلى مصرحيث حقق نجاحات غير مسبوقه على مختلف الأصعدة وأدخل تكنولوجيا جديدة لمصر كما أن نجاح مشروع بنبان واختياره كأفضل مشروع في العالم، وزيادة احتياطى إنتاج مصر من الكهرباء طبقاً لأعلى المعايير العالميه من الإنجازات الغير مسبوقة، وإدخال تكنولوجيا جديدة لأول مرة فى مصر مثل تخزين الطاقة الكهربائيه عن طريق المياه, ومثل إنتاج الكهرباء من حرارة باطن الأرض.

وأكد رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مصر الأن أصبحت تمتلك أكبر وأحدث محطات توليد الكهرباء فى العالم سواء التقليدية أو الشمسية، متوقعاً نمواً ملحوظ لمشاريع القطاع الخاص فى انتاج الطاقات المختلفة خلال السنوات القليله القادمة سواء فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة أو في مجالات مثل التوليد المشترك Co-Generation وتحويل المخلفات لطاقة.

وأضاف: أصبح لدينا رؤية لتطوير شبكة نقل الكهرباء وتحسين مستوي الخدمة والتوسع فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وايضًا الربط الكهربائي مع دول الجوار لتضع مصر نفسها كدولة محورية لتبادل الطاقة الكهربائية فى المنطقة، بل وأصبحت مصر لاعب اساسي فى مصادر الطاقة، واليوم مصر دولة مؤثرة فى انتاج الطاقة ولديها فرصة في مجال التصدير لجميع الدول سواء فى منطقة الشرق الأوسط او إفريقيا أو حتى أوروبا.

وأشار إلى أن مصر تمتلك فرصة كبيرة في جلب استثمارات أجنبية في مجال الطاقة.

وأكد أن كل رجال الأعمال و المواطنون يعملون الأن من أجل الترشيد وحسن استغلال الموارد المتاحة سواء من الغاز الطبيعي أو الكهرباء، وأشار إلى أن الدعم العيني كان خطأ جسيم وقعت فيه الدولة المصرية إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بجرأته المعتاده عالج هذا الخطأ علاج جذري من خلال رفع الدعم عن الطاقة الذي يصب في صالح الاقتصاد المصري وفي صالح المواطن، لافتا إلى أن رفع الدعم عن الطاقة يفتح أفاق كبيرة لترشيد الطاقة ويفتح المجال أمام الحلول غير التقليدية للإنتاج ويزيد من فرص العمل.

هذا المقال "جنيدي: الانتهاء من برنامج تحرير أسعار الطاقة يفتح فرصا أكبر للاستثمار" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق