"شعبة الدخان": 85 مليار سيجارة يدخنها المصريين سنويًا (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، إن المصريين يدخنون يوميًا 280 مليون سيجارة يوميًا، خلاف الشيشة، مضيفًا أن قطاع الدخان في ميزانية (2018-2019) كان من المتوقع، أن يوفر 58 مليار جنيه، ولكنه وفر 56 مليار فقط، بسبب تهريب السجائر.

وتابع رئيس شعبة الدخان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن استهلاك مصر في السنة من السجائر، يتراوح ما بين 83 لـ85 مليار سيجارة، منهم 2 مليار سيجارة مهربة من الخارج.

ولفت إلى أن كل الشركات المنتجة للسجائر، تتكاتف مع الدولة لمحاربة تهريب السجائر، ومصانع بير السلم التي أضاعت على الدولة 2 مليار جنيه العام المنصرم، مشيرًا إلى أن قطاع الدخان في العام الجديد سيوفر لميزانية الدولة في العالم المالي الجديد 65.9 مليار جنيه، خلاف الأموال التي تدفع للتأمين الصحي.

هذا وقالت وزارة المالية، إنها تحرص علي مراجعة مشكلات ضريبة القيمة المُضافة ووضع آلية لحلها ومنع أي تشوهات ظهرت خلال التطبيق العملي لها.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنها لا تستهدف بمشروع موازنة (2019-2020) تعديل أو زيادة أسعار الضرائب بشكل عام حيث تعمل الوزارة والحكومة علي ضمان استمرار استقرار المنظومة الضريبية بما فيها السعر العام لضريبة القيمة المضافة والذي يبلغ 14٪.

وأوضح البيان، أن وزارة المالية لا تعتزم القيام خلال الفترة القادمة بتقليص أو الحد من قائمة الإعفاءات الخاصة بضريبة القيمة المضافة ولكنها قد تقوم بمراجعة بعض المشاكل التي ظهرت مع التطبيق الفعلي للقانون للتعامل وإنهاء أي تشوهات قائمة أو مشاكل أظهرها التطبيق العملي خلال السنوات التالية لتطبيق القانون.

ونفى إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر بالغرف التجارية، خلال تصريحات صحفية سابقة، زيادة أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة. 

وأوضح "الإمبابي"، أن الحديث عن ارتفاع أسعار السجائر أمر اعتدنا عليه كل عام قبل الميزانية؛ لكونها القطاع الوحيد الذي يتم الضغط عليه هو والمعسل والاتصالات.

وأكد أن وزير المالية أكد أنه لن يتم فرض ضريبة جديدة على قطاع السجائر والمعسل، مشددًا على أنه لا توجد شركة واحدة قامت بزيادة الأسعار، منوهًا بأنه لا توجد زيادة إلا بقانون وفرض ضريبة.

وفي سياق آخر، أمرت نيابة باب الشعرية نهاية الشهر الماضي حجز صاحب مخزن بحوزته 12 كرتونة سجائر مهربة جمركيا 24 ساعة على ذمة التحريات، لحين ورود تحريات المباحث حول المتهم للوقوف على نشاطه.

كشفت تحقيقات النيابة من تمكن قوة أمنية من مباحث قسم شرطة باب الشعرية، وبصحبتها القوة المرافقة، من ضبط "بسام. م. ع" 21 سنة صاحب مخزن بدائرة القسم ومقيم بذات العنوان، والسابق اتهامه فى 4 قضايا آخرها 1204 لسنة 2018م باب الشعرية.

وعثر بداخل المخزن على 12 كرتونه بداخلها 6000 علبة سجائر "مختلفة الأنواع "، وجميعها مهربة جمركيًا ومجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد التصرف فيها بالبيع لتحقيق أرباح غير مشروعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

هذا المقال ""شعبة الدخان": 85 مليار سيجارة يدخنها المصريين سنويًا (فيديو)" مقتبس من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق