خاص| خبير اقتصادي: إلغاء الدولار الجمركي يحقق زيادة في الإيرادات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ومساعد مدير صندوق النقد الدولي السابق، إن قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي يعكس القيمة العادلة للجنيه المصري ويزيد من حصيلة الإيرادات الجمركية.

وأضاف الفقي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قرار إلغاء الدولار الجمركي يلغي آخر قيود على النقد الأجنبي مما يسهل عملية العرض والطلب بعد تحديد القيمة الحقيقة العادلة للجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وأوضح أن ذلك سيلغي الدعم المقدم من الدولة من خلال تثبيت الدولار الجمركي على السلع الأساسية والاستراتيجية مما يؤدي إلى زيادة بأسعار بشكل طفيف على السلع خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن إلغاء الدولار الجمركي يحسن مؤشرات الاقتصاد خلال الفترة الأخيرة يرجع إلي نجحنا في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بشكل كبير .

والجدير بالذكر أن وزارة المالية أعلنت العمل اعتبارًا من أول سبتمبر الحالي، بأسعار صرف العملات الأجنبية المُعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها، وذلك عودة للأصل العام المقرر طبقًا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي، ولكن الآن استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي.

هذا المقال "خاص| خبير اقتصادي: إلغاء الدولار الجمركي يحقق زيادة في الإيرادات" مقتبس من موقع (أخبار اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو أخبار اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق