بالفيديو.. «الكويتية»: 2.4 مليار دولار لتمويل شراء 28 طائرة من «إيرباص»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

  • الجاسم: الطائرات الجديدة ستساعد الشركة على تثبيت موقعها المتقدم في الالتزام بالمواعيد
  • الشركة بصدد شراء 3 طائرات بقيمة 60 مليون دولار والمبالغ المرصودة للشراء جاهزة

طارق عرابي

حطت في مبنى الركاب الجديد (T4) مساء اول من امس طائرة كاظمة الجديدة قادمة من مصنع «إيرباص» في مدينة هامبورغ الألمانية وسط اجواء احتفالية لتنضم إلى أسطول شركة الخطوط الجوية الكويتية، حيث تم استقبال الطائرة استقبالا رسميا تمثل في رش الماء عليها ابتهاجا بوصولها إلى أرض المطار.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس مجلس الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم على أرض المطار، ان «الكويتية» تسلمت اول طائرة من الطائرات المملوكة لها، من طراز neo (A320)، على ان يلي ذلك تسلم الطائرات المتبقية والتي يبلغ عددها 15 طائرة تباعا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف ان هناك 8 طائرات من طراز (A330) و5 طائرات اخرى من طراز (A350) سيتم تسلمها خلال السنوات القادمة أيضا، ليصل إجمالي عدد الطائرات حتى عام 2026 الى 38 طائرة.

وحول الاحتياجات التمويلية للوصول إلى اسطول 38 طائرة، ذكر ان هناك دفعات مقدمة تم سدادها، لكن أحجام التمويل ستكون بحدود أسعار الطائرات والتي تبلغ لشراء 28 طائرة جديدة من إيرباص نحو 2.45 مليار دولار، مشيرا إلى هناك 15 طائرة تبلغ قيمة الطائرة الواحدة 60 مليون دولار (بإجمالي 900 مليون دولار) من طراز neo (A320)، و8 طائرات أخرى من طراز A330 تبلغ قيمتها 100 مليون دولار (بإجمالي 800 مليون دولار)، بالاضافة إلى شراء 5 طائرات أخرى من طراز A350 تتراوح قيمة الواحدة منها بين 130 و 150 مليون دولار (بإجمالي 750 مليون دولار).

ولفت الى ان الطائرة التي تم تسلمها اول من امس تعتبر من الطائرات الشعبية والمستخدمة في اغلب شركات الطيران حول العالم، حيث تتميز بكفاءة التشغيل وكفاءة استهلاك الوقود للساعة الواحدة، الى جانب عدد من المزايا التنافسية الفنية، مضيفا ان هذه الطائرة ستعمل على تطوير امكانيات الخطوط الجوية الكويتية في خدمة العملاء، ذلك ان خدمة العملاء تتأتي في عدة جوانب من بينها استخدام الطائرات الحديثة.

وبين الجاسم ان المبادئ الاساسية لخطوط الجوية الكويتية تقوم على مبدأ الحفاظ على السلامة وعلى دقة المواعيد، موضحا ان احد عوامل دقة المواعيد يعتمد على الطائرات الجديدة المستخدمة، مؤكدا ان الطائرات الجديدة ستساعد المؤسسة على تثبيت موقعها المتقدم جدا في جانب الالتزام بالمواعيد والتي تتراوح دقتها حاليا بين 90 و95% يوميا، حتى ان «الكويتية» قد حازت مواقع متقدمة جدا على المستوى العالمي ومستوى الشرق الاوسط وأوروبا وأفريقيا.

واشار الى ان تجديد اسطول الخطوط الجوية الكويتية يأتي ليتماشى مع التزايد الكبير في عدد الركاب، معربا عن امله ان يلامس عدد الركاب مع نهاية العام الحالي حاجز الـ 5 ملايين راكب مقارنة بما كان مخططا له هو 4.7 ملايين راكب فيما تم نقل 4.1 ملايين راكب خلال 2017.

تمويل الشراء

وفي رده على سؤال حول آلية تمويل شراء الطائرات الجديدة، افاد الجاسم بأن «الكويتية» لن تقوم بشراء أي موجودات سواء كانت طائرات او غيرها إلا مقابل تمويل، مبينا ان منهجية «الكويتية» تقوم على استدعاء عروض للاقتراض من المبالغ التي تحتاجها من خارج رأسمال الشركة البالغ 1.2 مليار دينار (المدفوع منه 900 مليون دينار) من قبل الحكومة الكويتية.

واضاف ان المؤسسة تقوم بالصرف على احتياجاتها من خلال المبالغ المتوافرة من عملياتها التشغيلية وايراداتها التي تناهز 390 مليون دينار على اوجه الصرف المختلفة، لكن شراء الاصول الثابتة مثل الطائرات يأتي على نفس النهج المتعارف عليه في شركات الطيران وفي الأسواق، وذلك في حال الحاجة إلى التمويل، من خلال الاقتراض من البنوك أو من خلال شركات بيع واستئجار الطائرات.

60 مليون دولار لكل طائرة

واضاف ان الشركة بصدد شراء 3 طائرات بقيمة 60 مليون دولار لكل طائرة، علما أن المبالغ المرصودة للشراء جاهزة بالفعل لدى الشركة، أما ما يفيض عن إمكانيات التمويل من رأسمال الشركة فسيدفع الشركة إلى الاقتراض على حسب الاجراءات المتبعة.

وأكد الجاسم ان «الكويتية» لديها خطة عمل مجدولة حتى 2026، حيث تتضمن الخطة كل الاحتياجات المالية اللازمة لعمليات الشراء والتي ستكون في حدود أعداد الطائرات المطلوبة.

الحصة السوقية

وحول الحصة السوقية الحالية لـ «الكويتية»، أعرب الجاسم عن أمله في أن تصل الحصة السوقية للمؤسسة إلى 50% في السوق المحلي، مؤكدا ان حصة الشركة ارتفعت من مستوى العشرينات لتلامس مستوى الأربعينات في بعض الاسواق وأكثر من 50% في أسواق أخرى.

واختــتم الجــاســـم تصريحه بالقول «نعد ركاب الخطوط الجوية الكويتية، وكل من لم يحجز حتى الآن على «الكويتية» بأفضل الخدمات وأدق المواعيد وافضل الطائرات، فاعتمادنا الاول والاخير بعد الله على العملاء والركاب الذين نثق بولائهم وثقتهم بالخطوط الجوية الكويتية، ولا شك أن استعادة مليون راكب منذ 2017 حتى الآن ليس إلا مؤشرا على مدى اقبال الركاب على الكويتية».

هذا المقال "بالفيديو.. «الكويتية»: 2.4 مليار دولار لتمويل شراء 28 طائرة من «إيرباص»" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق