أسعار النفط تقفز بعد حادث "أرامكو"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 19% في تعاملات اليوم الإثنين، إثر الهجوم الإرهابي على معملي شركة أرامكو السعودية.

وقفز سعر خام برنت بـ 73ر11 دولار ليصل إلى 95ر71 دولار للبرميل في تعاملات اليوم المبكرة في سنغافورة، وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج الأميركية.

وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن الهجمات التي استهدفت معامل شركة أرامكو في خريص وبقيق، تسببت بحرائق تمت السيطرة عليها، لكن نتج عن هذا العمل الإرهابي تأثر عمليات الإنتاج بشكل مؤقت، وتوقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة "6 بالمئة من إمدادات الخام العالمية"، لكن سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملاء المملكة من خلال المخزونات. وأوضح أن الانفجارات أدت أيضاً إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو ملياري قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، ما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب  قد أعلن، الأحد، أنّه أجاز استخدام نفط الاحتياطي الأميركي الاستراتيجي بعد أن تسبّبت الهجمات الإرهابية على  شركة أرامكو بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية.

وقال ترامب على تويتر "نظراً إلى الهجوم  والذي قد يكون له انعكاس على أسعار النفط، أجزتُ استخدام النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، إذا دعت الحاجة، بكمية يتم تحديدها لاحقاً".

وطمأنت المملكة العربية السعودية، أمس، عملاءها بشأن إمدادات النفط الخام، مؤكدة أنها ستلجأ إلى استخدام مخزوناتها الكبيرة لأي تعويض بانتظار إصلاح الأضرار في منشأتي "أرامكو".

اقرأ أيضاً... السعودية تلجأ إلى المخزونات لتعويض إمدادات النفط

 

هذا المقال "أسعار النفط تقفز بعد حادث "أرامكو"" مقتبس من موقع (جريدة الاتحاد الاماراتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريدة الاتحاد الاماراتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق