الأردن وتركيا يوقعان "اتفاقية إطارية" لازالة عقبات التبادل التجاري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الأردن وتركيا يوقعان "اتفاقية إطارية" لازالة عقبات التبادل التجاري

عمون - يوقع الأردن وتركيا اليوم الثلاثاء في العاصة التركية أنقرة "اتفاقية إطارية" تؤسس لإنشاء مجالس مشتركة بين البلدين بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية.

وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، قال إن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء مجالس مشتركة عليا تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية في مجالات وقطاعات مختلفة، منها السياحة والتجارة والزراعة.

ومن المتوقع أن تزيل الاتفاقية، وفق الحموري، جميع العقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين، وأضاف في تصريحات سابقة أن اتفاقية التجارة الحرة السابقة كانت منصبة بشكل أساسي على السلع، ولم تحقق مكاسب اقتصادية للأردن.

مجلس الوزراء أوقف في آذار 2018 العمل باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين الأردن وتركيا "دعماً للقطاع الصناعي والزراعي والإنتاجي الأردني"، استناداً إلى تنسيب وزير الصناعة والتجارة والتموين السابق، يعرب القضاة.

البلدان كانا قد وقعا اتفاقية شراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في 2009، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في آذار 2011.

ومنذ 2011 وحتى عام 2017، ارتفعت مستوردات الأردن من تركيا 23% لتصل إلى نحو 485 مليون دينار، في حين ارتفعت الصادرات الأردنية إلى تركيا 3% فقط لتبلغ نحو 72 مليون دينار، وفق تصريحات لرئيس غرفة صناعة الأردن السابق، محمد الرفاعي.

وتظهر إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة أن الصادرات الأردنية إلى تركيا في 2016 بلغت 80 مليون دولار، مقابل نحو 96 مليون دولار في 2015، بنسبة انخفاض 17%، بينما بلغت مستوردات الأردن من تركيا في 2017 نحو 665 مليون دولار.

هذا المقال "الأردن وتركيا يوقعان "اتفاقية إطارية" لازالة عقبات التبادل التجاري" مقتبس من موقع (وكالة عمون الاخبارية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو وكالة عمون الاخبارية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق