البنك المركزي: ارتفاع النقد الاحتياطي بمقدار 17.4 مليار جنيه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ارتفع نقود الاحتياطي بمقدار 17.4 مليار جنيه، بمعدل 2.5% خلال شهر يوليو 2019 لتبلغ قيمتها 701.4 مليار جنيه، بحسب تقرير البنك المركزي المصري.

وأشار تقرير للبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، أن ذلك انعكس في ارتفاع ودائع البنوك بالعملة المحلية لدى البنك المركزي، بمقدار 22.8 مليار جنيه بمعدل 15.4%، بينما انخفض النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي بمقدار 5.4 مليار جنيه بمعدل 1%.

وتابع التقرير، أن ارتفاع نقود الاحتياطي جاء نتيجة لتصاعد صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي، بما يعادل 7.6 مليار جنيه، وصافي المطلوبات من البنوك بنحو 9 مليارات جنيه، وتراجع الرصيد السالب لصافي بنود الموازنة بنحو 30.8 مليار جنيه، و حد من زيادة صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 30 مليار جنيه.

وكيل محافظ البنك المركزي: مصر لا تواجه أية مشكلة في سداد ديونها

وفى وقت سابق، قال رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية، إن مصر لا تواجه أية مشكلة في سداد ديونها والتزاماتها الخارجية، وأنه يتم سداد كافة الالتزامات في مواعيدها المحددة.

وأشار أبو النجا إلى أن الاقتصاد بات قادرًا على توليد موارد بالنقد الأجنبي لتوفير كافة احتياجاته.

وأضاف وكيل محافظ البنك المركزي، في تصريحات لوكالة أنباء “الشرق الأوسط” على هامش مشاركته في مؤتمر بلتون أكسيس الذي ينظمه بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال بمدينة دبي بحضور أكثر من 17 صندوق استثمار إقليميًا ودوليًا للترويج للاستثمار في مصر، أن الاقتصاد المصري أصبح قادرًا على توليد موارد لتغطية سداد الالتزامات والاحتياجات.

وتابع: وذلك من خلال موارد الاقتصاد الطبيعية مثل قناة السويس والسياحة والتصدير والاستثمار وغيرها بعد الإجراءات الإصلاحية الناجحة التي تم تنفيذها على مدار السنوات القليلة الماضية.

وأشار أبو النجا أن المستثمرين الأجانب باتوا أكثر ثقة في الاقتصاد المصري، ليس فقط بسبب الإجراءات الإصلاحية التي تم تنفيذها ولكن بسبب عدة عوامل ساهمت في اكتساب هذه الثقة أبرزها الشفافية والوضوح من جانب الحكومة المصرية مع الشعب المصري ومع مجتمع الاستثمار بطبيعة المشكلات والتحديات والإجراءات التي كان سيتم اتخاذها من البداية.

وأوضح أن وضوح الرؤية كان عاملًا رئيسيًا في التسهيل على الحكومة على إنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي ومساعدتها على اتخاذ العديد من القرارات الصعبة ومنها إصلاح منظومة دعم الوقود والطاقة وغيرها.

هذا المقال "البنك المركزي: ارتفاع النقد الاحتياطي بمقدار 17.4 مليار جنيه" مقتبس من موقع (القاهرة 24) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو القاهرة 24.

أخبار ذات صلة

0 تعليق