251.7 مليار ريال إنفاق المستهلكين في السعودية خلال الربع الثالث .. ارتفع 4.1 %

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ee449ebdf8.jpg

*ماجد الخالدي من الرياض

بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 251.7 مليار ريال.
وسجل معدل الإنفاق ارتفاعا بنحو 4.1 في المائة، بقيمة 9.8 مليار ريال، مقارنة بنحو 241.9 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الماضي.
بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن متوسط إنفاق المستهلكين خلال الأشهر الممتدة من تموز (يوليو) حتى أيلول (سبتمبر) 2019، نحو 83.9 مليار ريال، مقابل 80.6 مليار ريال متوسط للفترة المماثلة من العام الماضي.
ورغم نمو الإنفاق خلال الربع الثالث على أساس سنوي، إلا أنها تراجع مقارنة بالربع السابق (الربع الثاني من 2019)، وذلك يعود إلى موسمية الربع الثاني، حيث انخفض الإنفاق بنحو 3.9 في المائة.
يأتي ارتفاع الإنفاق خلال الربع الثالث بدعم من نمو قطاع الأطعمة والمشروبات، حيث زادت مبيعات نقاط البيع بنحو 25 في المائة، كذلك نمو الإنفاق في المقاهي والمطاعم.
فيما سجل الإنفاق على قطاع الترفية والثقافة أعلى مستوى له خلال الربع الثالث من 2019، ذلك من خلال نقاط البيع، حيث بلغ الإنفاق نحو 2.8 مليار ريال، بنمو نحو 14 في المائة، مقارنة بنحو 2.44 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، ومن الملاحظ أن سبب الارتفاع يعود إلى نشاط مواسم السعودية.
وبلغ الإنفاق خلال شهر أيلول (سبتمبر) نحو 83.6 مليار ريال، مسجلا ارتفاعا يقدر بـ8.7 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما زاد بنحو 1.7 في المائة مقارنة بشهر آب (أغسطس) 2019.
يأتي تحسن إنفاق المستهلكين خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام الجاري، عبر زيادة عمليات نقاط البيع بنحو 26.2 في المائة على أساس سنوي، بزيادة بلغت خمسة مليارات ريال، إضافة إلى نمو عمليات السحب النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي، والمصارف بنحو 1.6 مليار ريال، بنسبة 2.8 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
كذلك نمت عمليات نقاط البيع بشكل واضح لقطاع الترفية والثقافة خلال شهر أيلول (سبتمبر)، مسجلة مستوى قياسيا، بحسب البيانات المتوافرة، لتشكل نحو 4.4 في المائة من إجمالي مبيعات نقاط البيع.
وشهدت نقاط البيع خلال شهر أيلول (سبتمبر) ارتفاعا واضحا في قطاعات عدة، حيث نمت في المطاعم والمقاهي بنحو 50 في المائة على أساس سنوي لتبلغ نحو 2.5 في المائة.
وكان متوسط حجم الإنفاق الشهري خلال عام 2018 قد بلغ نحو 81.7 مليار ريال، مقابل نحو 77.4 مليار ريال متوسط الإنفاق الشهري في عام 2017.
في حين سجل متوسط الإنفاق منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أيلول (سبتمبر) نموا بنحو 3.5 في المائة.
بحسب التحليل، فإن إنفاق المستهلكين في السعودية خلال العام الجاري، من المتوقع أن يسجل نموا ما بين 3.7 - 3.9 في المائة.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

هذا المقال "251.7 مليار ريال إنفاق المستهلكين في السعودية خلال الربع الثالث .. ارتفع 4.1 %" مقتبس من موقع (الاقتصادية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الاقتصادية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق