2.92 مليار ريال إجمالي اكتتاب الأفراد يوميا في أرامكو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

أظهر تقرير حديث لـ«سامبا كابيتال» مدير اكتتاب أسهم شركة أرامكو، أن قيمة اكتتاب الأفراد سجلت بنهاية أمس الأول (الخميس) قرابة 14.59 مليار ريال، بما يعادل اكتتابهم يوميا بمبلغ 2.92 مليار ريال.

وأوضح التقرير أن متوسط عدد الأفراد المكتتبين يوميا تجاوز 364 ألف مكتتب، تمكنوا من اكتتاب 456.08 ألف سهم، بمتوسط اكتتابهم يوميا بما يعادل 91.22 مليون سهم.

وتمكن الأفراد خلال 5 أيام فقط من اكتتاب 45.61% من حصتهم المخصصة في أسهم شركة أرامكو البالغ إجماليها مليار سهم.

أما المؤسسات فقد اكتتبت بما يعادل 91.24% من الأسهم المخصصة لها، إذ بلغ إجمالي اكتتاب المؤسسات 1.82 مليار سهم، تعادل قيمتها 58.39 مليار ريال سعودي.

ومجملا، استطاع الأفراد والمؤسسات اكتتاب 72.99 مليار ريال سعودي، تعادل نسبتها 76.03%، إذ بلغ إجمالي الأسهم المكتتبة 2.28 مليار سهم، فيما تبقى قرابة 719.12 مليون سهم لتغطية الاكتتاب بالكامل.

وأكد المستشار الاقتصادي والمختص في أسواق الأسهم أحمد الدعيج، أن تغطية المؤسسات لقرابة 91% من الأسهم المخصصة لها خلال 5 أيام فقط، وتغطية الأفراد قرابة 46% من أسهمهم إشارة إلى إغلاق الطرح دون الحاجة إلى متعهدي الاكتتاب.

وبين أن الطرح تبقى به 6 أيام لاكتتاب الأفراد، تتضمن نزول الرواتب مما يعني مزيدا من الإقبال على الاكتتاب، خاصة أنه لا توجد ميزة الأسبقية في الاكتتاب، فمن يكتتب في آخر يوم يعادل من اكتتب في أول يوم.

من جهته، أكد محمد عادل عقيل المتخصص في سوق الأسهم، أن تغطية المؤسسات لـ 91% من أسهمها إشارة إلى رغبتها في الشراء من السوق عند إدراج الشركة في تداول.

وأوضح أن نزول الرواتب خلال فترة الاكتتاب قد يؤدي إلى إغلاق اكتتاب الأفراد أيضا خلال الفترة القادمة بأكثر من 100%.

وكانت نشرة أرامكو قد أظهرت أن هناك 25 جهة مالية محلية وعالمية تتعهد بتغطية الاكتتاب، ممثلة في شركات: «سيتي جروب السعودية، كريديت سويس سيكيوريتيز (أوروبا) ليمتد، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورقان سيكيوريتيز بي إل سي، ميريل لينش السعودية، مورغان ستانلي آند كو إنترناشونال بي إل سي، الأهلي المالية، سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، الراجحي المالية، بانكو سانتاندير إس إيه، بي إن بي باريبا، بي أو سي آي آسيا، كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، دويتشه السعودية للأوراق المالية، هيرميس السعودية، بنك أبو ظبي الأول، جي أي بي كابيتال، ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي، آر بي سي أوروبا المحدودة، شركة الرياض المالية، الفرنسي كابيتال، إس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس ليمتد، سوسيتيه جنرال، يو بي إس آي جي فرع لندن».

المتبقي لإغلاق طرح أرامكو:

8.76 % للمؤسسات

54.39 % للأفراد

719.12 مليون سهم


هذا المقال "2.92 مليار ريال إجمالي اكتتاب الأفراد يوميا في أرامكو" مقتبس من موقع (صحيفة عكاظ) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق