وزير الثقافة ناعيه أحمد سخسوخ: "المسرح المصري والعربي فقد أحد فرسانه"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة وجميع الهيئات والقطاعات الناقد المسرحى الرائد الدكتور احمد سخسوخ الذي غيبه الموت صباح اليوم  الاثنين 16 سبتمبر عن عمر يناهز 72 عاما وقالت ان ميدان النقد المسرحى المصرى والعربى فقد احد فرسانه واشارت ان الراحل  ترك ارثا ثمينا في فن المسرح والدراما سيبقى خالدا فى تلريخ هذا المجال. 

 

أحمد سخسوخ

 

الراحل الدكتور أحمد سخسوخ أستاذ الدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كاتب مسرحي أكاديمي، ولد عام 1947 وتخرج في المعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحى عام 1975.

 

سافر على نفقته الخاصة إلى النمسا والتحق بدراسة المسرح بمعهد العلوم المسرحية / جامعة فيينا.

 

وعين معيدا في 14 يونيو1981 وحصل على بعثة دراسية لاستكمال دراسته والحصول على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا في مجال العلوم المسرحية طبقا لنظام الجامعة القديم قبل تغييره في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي, والذى ينص على إنجاز دراسات في الفلسفة وفى مواد جانبية ( تاريخ الفنون) وفى اللاتيني بجانب التخصص, وقد تتلمذ على يد الناقد العالمي " مارتن اسلن" الملقب بأرسطو مسرح البعث.

 

التحق عام 1982 بمعهد " ماكس راينهاردت" التابع للمدرسة العليا للموسيقا, أكاديمية الفنون بفيينا لدراسة الإخراج المسرحي ، وقد تتلمذ على أيدى تلامذة المخرج النمساوى " ماكس راينهاردت" صاحب نظرية الاتجاه الانتخابى في المسرح العالمي

 

وفى عام 1986 - درس التمثيل في برلين على يد المخرج اليوناني الأصل / الأمريكي الجنسية " جون كوستو بولوس" مساعد " لى سترا سبرج" مؤسس ستوديو الممثلين بنيويورك ، والذى تخرج منه معظم نجوم هوليود في الأربعينيات والخمسينيات من أمثال يول براينر, جيمس دين, مارلون براندو, مارلين مونرو, جولى هاريس, بول نيومان, كالدن مالدن, آل تشينو, وغيرهم.

 

وفى 25 مارس عام 1987 حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في علوم المسرح من جامعة فيينا بتقدير امتياز.

 

وفى 26 مايو 1987 عين مدرسا في قسم الدراما والنقد بالمعهد العالى للفنون المسرحية / أكاديمية الفنون .

 

أنتدب للعمل أستاذا مساعدا بقسم المسرح / جامعة السلطان قابوس مسقط في 24 أغسطس 1991 ، ولمدة أربع سنوات

 

وفى عام 1999 ترقى إلى درجة استاذ بأكاديمية الفنون ثم عين وكيلا للمعهد ثم عميدا عام 2003

 

له العديد من الكتب الاكاديمية المؤلفة والمترجمة إلى جانب كتابته لمجموعة من المسرحيات عرضت جميعها على خشبة المسرح المصرى

 

وعكة صحية طارئة

 

قام الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما  والكاتب الصحفي عاطف النمر  بزيارة المؤلف والناقد الكبير د. أحمد سخسوخ عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الأسبق وأستاذ النقد المسرحي، حيث كان يرقد بمستشفى قصر العيني الفرنساوي بعد أن تعرض لأزمة صحية شديدة منذ فترة، كما زاره د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية.

 

وعبٓر سخسوخ وقتها عن شكره وامتنانه لكل من قام بالسؤال عن صحته خلال الفترة الماضية، حيث اتصل به تليفونياً د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ود. فوزي فهمي الناقد الفني الكبير والمخرج جلال الشرقاوي.

 

وكان د. سخسوخ من أوائل المشاركين مع الأب بطرس دانيال في زياراته الإنسانية سواء للفنانين المرضى، أو لمصابي العمليات الإرهابية من الجيش والشرطة والمدنيين، وكانت آخر زيارة له قبل الوعكة الصحية للفنان لطفي لبيب.

 

خبر الوفاة

أعلن المخرج مازن الغرباوي، وفاة الكاتب والناقد المسرحي أحمد سخسوخ، صباح اليوم الإثنين، بعد تعرضه لأزمة صحية، قبل أيام.

 

وكتب "الغرباوي"، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "خبر حزين هذا الصباح بفراق دكتور أحمد سخسوخ.. وداعاً أستاذنا الفاضل.. البقاء لله".

هذا المقال "وزير الثقافة ناعيه أحمد سخسوخ: "المسرح المصري والعربي فقد أحد فرسانه"" مقتبس من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق