جامعة القاهرة تختتم الدورة الخامسة لبرنامج جامعة الطفل (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اختتمت جامعة القاهرة الدورة الخامسة من برنامج جامعة الطفل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، واستمرت فعاليات البرنامج على مدار أسبوعين، استضافت خلالهم الجامعة نحو 400 طفل وطفلة لممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والترفيهية بجانب الأنشطة التفاعلية والتي يتعرفون من خلالها على موضوعات مهمة مثل أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها، والطاقة، وعلم المصريات وموضوعات أخرى تصقل من ثقافتهم وتنمي روح الوطنية والانتماء لديهم.

وأشاد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بفكرة برنامج جامعة الطفل؛ ووصفها بأنها تجربة متميزة تفتح الآفاق والمسارات أمام الأطفال لاكتشاف العالم، ووجه الشكر لأولياء الأمور على حرصهم وتشجيعهم للأطفال للاشتراك فى البرنامج.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن انفتاح الشباب على العالم من خلال العالم الافتراضي، هي مشكلة كبيرة، لأن العالم الافتراضي لا يقدم الحقيقة وهو عالم مضلل للإدراك والتصورات، مؤكدًا أهمية رؤية الأطفال للعالم على حقيقته، حتى يستطيعوا تكوين تصورات ومفاهيم منضبطة عن هذا العالم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمة ألقاها أمام أولياء أمور الأطفال المشتركين ببرنامج جامعة الطفل، على أهمية اللعب والأنشطة التربوية في تكوين شخصية الأطفال، موضحًا أنه من خلال الأنشطة واللعب يستطيع الأطفال تعلم تكوين الصداقات والعلاقات والمنافسة.

وفي سياق آخر أعلنت جامعة الطفل، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" عن فتح باب التقديم، وجامعة الطفل هي مشروع تعليمي ينتشر بكل أنحاء العالم، يتيح إمكانية التفكير العلمي والنقدي، والإبداعي عبر إتاحة الفرصة لتدريب الأطفال في المجتمع الجامعي؛ فيؤهلهم الاحتكاك بالأساتذة الجامعيين والعلماء ودخول المعامل والتدريب والتأهيل الجامعي ويزيد من قدراتهم الإبداعية وقدراتهم العقلية وقدراتهم الابتكارية، وتبدأ الأنشطة التعليمية بالجامعات خارج نطاق اليوم الدراسي العادي، وداخل المدارس، قبل اليوم الدراسي، وأثناء تناول الغذاء، وبعد اليوم الدراسي، وأثناء العطلات والإجازات وغيرها.

وتتمّ مراجعة كل الأنشطة من جانب الأساتذة والعلماء داخل جامعة الأطفال؛ لكي يتم ضمان جودة العملية التعليمية، ومن جانب خبراء المناهج الدراسية لضمان اتساقها مع المناهج الدراسية، ويلحق بالبرنامج الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 10 سنوات و6 أشهر، ويبدأ العمل بالبرنامج الوطني لجامعة الطفل من خلال أكثر من 36 جامعة مصرية حكومية وخاصة.

- التسجيل متاح للفئة العمرية من 9 إلى 10 سنوات و6 أشهر، بشرط أنه في شهر أكتوبر في نفس عام التسجيل لا يقل عمر الطفل عن 9 ولا يزيد على 10 سنوات و6 أشهر.

- التسجيل إلكتروني فقط ولا يوجد أي سبيل لتسجيل الطفل إلا من خلال الموقع الإلكتروني فقط وذلك في شهر يوليو من كل عام.

- النظام الإلكتروني يسمح بتسجيل الطفل مرة واحده فقط وسوف يتم ذلك من خلال التأكد من الرقم القومي لكل طفل.

- الأطفال مسؤولية ذويهم وأولياء أمورهم من وإلى مقر الدراسه بالجامعة، والأكاديمية والجامعة غير مسؤولين عن الأطفال قبل استلامهم باليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليوم الدراسي واستلام أولياء الأمور لهم.

- تعلن مواعيد الدراسة طبقًا للظروف الوقتية المتاحة، وفي حالة تخلف أي طفل عن الحضور فهذا يسقط حقه في منحه جامعة الطفل، ولا يحق لولي أمره المطالبةة باستكمال البرنامج أو الانتقال لجامعة أخرى.

- برنامج جامعة الطفل موحد بكل الجامعات بنسبه تتعدى 85%، لذا يتقدم الطلاب للتسجيل بالجامعة طبقًا لمربعهم السكني لعدم وجود أي اختلاف في المنهج الأساسي بين الجامعات.

- لا يحق لأي طالب طلب النقل من وإلى جامعة أخرى مهما كانت الظروف وفي حالة عدم حضوره بالجامعة المسجل بها وذهابه لجامعة أخرى سوف يتم رفض قبوله بالجامعة الأخرى وأيضًا إسقاط حقه في الجامعة المسجل بها.

هذا المقال "جامعة القاهرة تختتم الدورة الخامسة لبرنامج جامعة الطفل (صور)" مقتبس من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق