رئيس إدارة الأثار الغارقة: دراسة حطام 75 سفينة عثر عليها أسفل مياه البحر في الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال إيهاب فهمي، رئيس الإدارة المركزية للأثار الغارقة، إنه تم دراسة بعض حطام السفن الأثرية التي تم اكتشافها من قبل في أعماق مياه البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية، والذي بلغ عددها 75 سفينة.

وأوضح أن منهم سفينة على الطراز المصري القديم من نهاية القرن الخامس قبل الميلاد وقد وصفها هيرودوت بأنها من نوع Baris  مثل حطام السفينة رقم 6 وحطام السفينة رقم 17، بالإضافه إلي سفن المواكب الطقسية مثل حطام السفينة رقم 11.

وتابع أنه تم الكشف الكامل عن حطام السفينة  رقم 61، والتي كان يعمل فيها فريق مصري متخصص على مدار أربعة مواسم.

وتوصل إلى أن السفينة بطول 13 مترا وعرض 5 أمتار، وكانت مدفونة بالطمي على عمق يتراوح ما بين متر إلى ثلاثة أمتار، وعثر بها على العديد من الأواني الفخارية والمعدنية وعملات وحلي، ويمكن أن يؤرخ الحطام مبدئيا للقرن الرابع ق.م. وجارٍ دراستها حاليًا تمهيدًا لإعداد النشر العلمي لها بالإشتراك مع البعثة، البعثة الأثرية المصرية الأوروبية التابعة للمعهد الأوروبي للأثار البحرية. 

يذكر أن البعثة أنهت، أعمال الموسم الأثري بموقع أطلال مدينتي كانوب وهيراكلون الغارقتين في خليج أبي قير بالاسكندرية، والذي استمر قرابة الشهرين.

هذا المقال "رئيس إدارة الأثار الغارقة: دراسة حطام 75 سفينة عثر عليها أسفل مياه البحر في الإسكندرية" مقتبس من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق