رئيس الوزراء: تطوير ميناء الإسكندرية لاستيعاب السفن العملاقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رئيس الوزراء: تطوير ميناء الإسكندرية لاستيعاب السفن العملاقة

1 سبتمبر 2019 - 14 : 15

الإسكندرية - حسن أبو خزيم

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن وجود توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير ميناء الإسكندرية ورفع كفاءاته، موضحا أنه أكبر ميناء في مصر ويستوعب ٦٠٪ من حركة تداول التجارة المصرية، لذا فإن الحكومة مهتمة برفع كفاءاته.

وأضاف مدبولي في تصريحات صحفية على هامش جولته بميناء الإسكندرية اليوم، أن الميناء موجود منذ العصر الإغريقي أو الروماني ونمت المدينة من حوله.

ولفت إلى أن الميناء كان يواجه مشكلة خروج السيارات منه بعد تفريغ الشحنات فيها، والان تعمل الدولة على محاور طرق ستحدث طفرة كبيرة جدا، حيث إن السيارات لن تدخل ميناء الإسكندرية، ولكن ستخرج من الميناء لطرق خارجية بما يقلل الازدحام.

وقال مدبولي: إن مشروع إنشاء الرصيف ٥٥ في ميناء الإسكندرية سيمكن الميناء من استيعاب السفن والحاويات العملاقة، خصوصا أن الإسكندرية بها أرصفة قليلة جدا تستوعب السفن العملاقة، وتتواجد أغلبها في ميناء الدخيلة.

وأضاف أن المشروع سيستغرق تنفيذه قرابة العامين، لافتا إلى أن هناك مشروعا مهما جدا وهو تنفيذ منطقة لوجستية لتعظيم موارد الميناء يتم العمل عليه أيضا.

وأشاد بمشروع إنشاء الجراج متعدد الطوابق، لافتا إلى أن أغلب السيارات المستوردة من الخارج تدخل الميناء وتنتظر إجراءات الإفراج عنها، وان المشروع سيقلل ازدحام الميناء.

وأعرب مدبولي عن سعادته لحجم الأعمال والمشروعات التي يتم إنجازها في ميناء الإسكندرية، مؤكدا، أن الحكومة تسعى ليصبح ميناء الإسكندرية من أكبر الموانئ في حركة التجارة ليس على مستوى البحر المتوسط فقط، ولكن العالم أجمع.

وأضاف مدبولي أنه سيتم زيادة حركة التجارة عبر تطوير الميناء على الأقل الضعف في الفترة المقبلة، رغم أنه يستقبل قرابة ٦٠٪ من حركة تجارة مصر حاليا.

وأوضح أن العمل يتم على إزالة السفن الغارقة في الميناء والتي تتواجد منذ عشرات السنين وتشغل حيزا بالميناء، لافتا إلى أنه تمت إزالة سفينة ويتبقى سفينتان سيتم إزالتهما خلال شهر.

وعقب، على تكرار الحوادث في طريق الساحل الشمالي خلال زيارته لمحافظة الإسكندرية اليوم، وقال إنه تم الانتهاء من تطوير الطريق من مدينة الإسكندرية حتى العلمين، وسيتم الانتهاء من تطوير العلمين حتى مطروح قبل الصيف المقبل.

وطالب مدبولي المواطنين بمراجعة سلوكياتهم، حيث إن السرعة المقررة لا تتجاوز ٩٠ كيلومترا، لكن السرعة تكون أكثر كثيرا ومن ثم يحدث حوادث ونقول هناك تقصير، لكن يجب أن يكون هناك نوع من الحرص أكثر، مشددا على أن الحكومة تشعر بأكثر درجات الألم حال وجود ضحايا، لكن سببها يكون السرعة الزائدة.
وطالب بوجود درجة من الوعي في القيادة على الطريق.

 

هذا المقال "رئيس الوزراء: تطوير ميناء الإسكندرية لاستيعاب السفن العملاقة" مقتبس من موقع (بوابة روز اليوسف) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة روز اليوسف.

أخبار ذات صلة

0 تعليق