وكيل صحة الدقهلية يصدر بيانا بضرورة امتناع المواطنين عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أصدر الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بيانا رسميا، اليوم الثلاثاء، يشدد فيه على ضرورة الإمتناع عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة؛ نظراً لوجود حالات  تسمم ممبارى فى بعض المحافظات مثل الأسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ نتيجة تناول الأسماك المملحة والفسيخ.

ويهيب وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بالمواطنين الامتناع نهائياً عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل؛ لما قد يمثله من خطورة شديدة؛ نظراً لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين وخاصة الأطفال، وقد تزيد من احتمالات حدوث شلل فى الجهاز التنفسى والعضلات ووظائف الأعصاب والتى قد تؤدى إلى الوفاة.

و صرح الدكتور سعد مكى بأن مديرية الصحة بالدقهلية قد قامت بحملات تفتيشية ورقابية على محلات بيع الأسماك المملحة، حيث تم المرور حتى الآن على 52 منشأة، وغلق 13 منشأة منها؛ لوجود خطر داهم على صحة المواطنين، كما تم أخذ 55 عينة وإرسالها إلى المعمل المشترك لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وتم إعدام 196 كيلو جراما من الأسماك المملحة؛ للتغير فى الخواص الطبيعية، وتم عمل 44 محضر جنحة صحية .

وأكد على استمرار هذه الحملات بهدف إحكام الرقابة على سوق الغذاء وضبط المخالفات حفاظاً على صحة المواطنين، ويأتى ذلك تزامناً مع ما تم رصده فى الآونة الأخيرة من وجود أسماك بورى نافقة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وقد يؤدى تناولها إلى حدوث حالات تسمم غذائى خاصةً التسمم الممبارى " البتيوليزم "، واستقبال مركز السموم بمحافظة الإسكندرية لعدد كبير من حالات التسمم بسبب تناول الفسيخ.

 

 

 

 

 

هذا المقال "وكيل صحة الدقهلية يصدر بيانا بضرورة امتناع المواطنين عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة" مقتبس من موقع (اليوم السابع) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اليوم السابع.

أخبار ذات صلة

0 تعليق