"أفوكاتو".. أول "أبليكيشن" للاستشارات القانونية في مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

05:52 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019

كتب- محمد زكريا:

منذ 21 عاما، يعمل أحمد صادق بالمحاماة. يعتقد المحامي أن مهنته ينقصها تفاعل جاد مع التكنولوجيا، ومن هنا بادرته الفكرة؛ تطبيق إلكتروني يعمل كحلقة وصل بين المحامين والمواطنين، لتسهيل الخدمات القانونية.

في يناير 2018، قنن صادق تطبيقه، الذي اختار له اسم: "أفوكاتو"، ويتلخص دوره في تقديم الاستشارات القانونية، إلى جانب توفير آلية لتواصل المستخدمين مع محامين بشكل مباشر، غير أنه ميز تطبيقه، بخاصية: "حالة طوارئ"، حيث يتوافر للمواطن محامي بأي مكان كان، في حالة احتاج لذلك، فليس على المستخدم غير تفعيل خدمة الطوارئ، ليتتبع محامي مكان طالب الخدمة، من خلال نظام التموضع العالمي (GPS)، ويحضر له في الحال.

يقول صادق لمصراوي، إن تطبيقه لا يتوقف دوره على تسهيل الخدمات القانونية، لكن يعتقد أنه قادر على تقليل عدد القضايا المنظورة أمام المحاكم، والتي يقدر عددها من خلال الاستعانة ببيانات وزارة العدل بـ72 مليون قضية، والتي -في رأيه- رُفع عددا منها بسبب أخطاء قانونية، أو سوء لتقدير موقف المواطن القانوني وسبيل التواصل مع محامي، فيما يعتقد أن "أفوكاتو" قادرا على تقليل عدد تلك القضايا المنظورة أمام المحاكم بمعدل 35%.

يصل عدد المحامين الذين يوفر التطبيق التواصل معهم، 5 آلاف محامي، ويشترط لاشتراكهم بالتطبيق أن يكونوا أعضاء بمجلس نقابة المحامين، ومن بين المشتركين "قامات كبيرة"، كما يقول صادق، كالمستشار بهاء الدين أبوشقة، والمحامي رجائي عطية، ومذكور مع كل محامي بالتطبيق تخصصه وقيمة استشارته، حتى يُسهل على طالب الخدمة الوصول إلى ما يخدم قضيته، وبالسعر الذي يتناسب مع مقدرته.

يدفع كل محامي قيمة اشتراكه في "أفوكاتو"، لكن يُعفى ألفين من المحامين، هم أول من اشتركوا بالتطبيق، كما يقول صادق، الذي يضيف أن هناك "باقات للرعاية القانونية"، وهي تلك التي تشبه "باقات الإنترنت"، بمعنى أن يدفع طالب الخدمة 500 جنيه شهريا، ويكون له ميزة طلب الاستشارات القانونية على مدار الشهر مجانا.

هذا المقال ""أفوكاتو".. أول "أبليكيشن" للاستشارات القانونية في مصر" مقتبس من موقع (مصراوى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق