طريقة علاج طقطقة الركبة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

طقطقة الركبة من المشكلات التي قد تواجه بعض الأفراد في فترات معينة، فيشعر الشخص بصوت و طقطقة في مفصل الركبة عند القيام أو الحركة ، و قد تكون هذه الطقطقة طبيعية ، و قد تكون لأسباب مرضية .طريقة علاج طقطقة الركبةطريقة علاج طقطقة الركبة

محتوى المقال

أسباب طقطقة الركبة

عند تحريك المفصل بعد فترة من السكون يتمدد السائل الذي يكون بين أجزاء المفصل ، مما يسبب صوت طقطقة الركبة ، و هذه الطقطقة طبيعية ما دام لا يصاحبها ألم ، و قد يكون هذا الصوت عرض لمرض معين مثل:

التهاب المفاصل : و الذي يحدث بسبب قلة المادة السائلة بين مكونات المفصل ، مما يسبب زيادة احتكاك عظام المفصل فيصدر صوت عالى. تمزق غضروف الركبة : و هو من أكثر الإصابات في المفصل ، و يصاحبها ألم في الركيبة و تورم المفصل و صدور صوت الطقطقة ، و يحدث هذا التمزق في الغضروف بسبب التواء الركبة المفاجئ أو اصطدام الركبة بجسم صلب  . تآكل المفصل : مع كبر السن يحدث تأكل في عظام المفصل مما يسبب ألم و صوت أثناء الحركة . ضعف عضلة الساق : فمع زيادة الوزن يزداد الحمل على الساق مما يؤدي الى ضعف العضلات و الأربطة في الركبة ، و يسبب طقطقة الركبة  .

طريقة علاج طقطقة الركبة

إذا كانت طقطقة الركبة مستمرة و يصاحبها ألم ، فإن هذا مؤشر الى ان هناك مشكلة في مفصل الرجل ، تحتاج الى حل ، و هناك عدة وسائل يمكن لصاحب المشكلة ان يتبعها لعلاج صوت طقطقة الركبة :

انقاص الوزن

فهي أول الطرق لعلاج مشاكل الركبة و الجسم بصفة عامة ، فيلتزم الشخص بالغذاء الصحي ، و يبتعد عن تناول الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون ، و يحافظ على وزنه ، و يحاول انقاص الزائد  منه .

طريقة علاج طقطقة الركبةطريقة علاج طقطقة الركبة

كمادات المياه الدافئة

يمن للشخص ان يقوم بعمل كمادات مياه دافئة للركبة ، فيترك قطعة قماش مبللة بالمياه الدافئة لمدة خمس دقائق ، ويعيد هذه الكمادات اكثر من مرة في اليوم، أو أثناء الاستحمام يترك المياه الدافئة تنساب على ركبته لعدة دقائق ، فهذا يساعد في اراحة الركبة و تقليل آلامها .

تجنب اجهاد الركبة

و ذلك بتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة ، فهذا الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة يسبب اجهاد الأربطة في الركبة ، و يضعف من عضلات الساق ، مما يؤثر على المفصل و الركبة .

تمرين تحريك الركبة

وذلك بالجلوس على الأرض أو كرسي و ثني الرجل وفردها عدم مرات ، لتليين عضلات الركبة و الساق .

الركض الخفيف

يعتبر الركض الخفيف و لفترات متقطعة من الأمور التي تساعد في تليين الركبة و تخفيف آلام طقطقة الركبة ، كما انه ينشط الدورة الدموية في الجسم عامة .

العلاج الطبيعي للركبة

و يكون ذلك  تحت اشراف الطبيب ، و يكون العلاج الطبيعي مفيد في حالة تحرك المفصل عن مكانه ، أو الإصابة بالتهاب المفاصل .

تغيير المفصل

طريقة علاج طقطقة الركبةطريقة علاج طقطقة الركبة

اذا فشلت الطرق السابقة في علاج مشاكل الركبة فقد يضطر الطبيب الى تغيير المفصل بأكمله اذا كان تآكل المفصل قد حدث بصورة كبيرة .

حقن السائل المفصلي

قد يلجأ الطبيب في حالة قلة السائل الموجود في المفصل الى اعطاء المريض حقن لزيادة السائل و اعادة نسبته الى المعدل الطبيعي .

هذا المقال "طريقة علاج طقطقة الركبة" مقتبس من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

0 تعليق