"أزمة مرتضى منصور واللجنة الخماسية".. هل يجوز منع رئيس الزمالك من حضور المباريات؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

12:22 م السبت 04 يناير 2020

كتب- محمد يسري مرشد:

تخلف مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، عن حضور مباراة فريقه ضد أسوان التي أقيمت الخميس، وانتهت بفوز الفريق الأبيض بهدفين نظيفين.

كانت لجنة الانضباط التابعة لاتحاد الكرة المؤقت "اللجنة الخماسية" قد اتخذت قراراً في الـ 24 من ديسمبر الماضي بمنع مرتضى منصور من ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 3 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه، بسبب هجومه على لجنة الحكام برئاسة جمال الغندور، ومحمد الحنفي حكم مباراة فريقه أمام سموحة، ولكن منصور تجاهل القرار وحضر في نفس يوم صدور العقوبة مباراة فريقه ضد الإنتاج الحربي التي اقيمت على ستاد السلام وانتهت بالتعادل السلبي.

ورفضت لجنة الانضباط تغليط عقوبة رئيس الزمالك، ولكنها تواصلت بحسب مصدر مع الجهات الأمنية لإخطارها بعقوبة مرتضى وعدم السماح له بحضور مباراة أسوان مع التشديد على مراقب المباراة والحكم بإيقافها في حالة حضور رئيس الزمالك.

هل يجوز منع منصور؟

يتمتع مرتضى منصور، رئيس الزمالك، بحصانة بصفته نائباً بالبرلمان وسبق أن فصل في صراع مشابه بين رئيس الزمالك واللجنة الأوليمبية التي أصدرت قراراً ضده بمنعه من ممارسة أي نشاط رياضي لمدة عامين.

وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب في أكتوبر 2018 تعليقاً على صراع مرتضى واللجنة الأوليمبية إن الحصانة البرلمانية يجب احترامها، ولا يحق لأي جهة أن تتجاوز ما أقره الدستور والقانون واللائحة الداخلية في هذا الشأن.

ويتمتع نائب البرلمان بحسب اللائحة الداخلية للبرلمان بحصانة موضوعية وإجرائية بحيث لا يمكن المحاكمة والمساءلة لأي نائب قبل الرجوع لمجلس النواب.

وأعلن عبدالعال رفضه لتدخل اللجنة الأولمبية في أي أمور مالية أو إدارية على الإطلاق موضحاً أن اللجنة الأوليمبية تختص بالشئون الرياضية الفنية البحتة التي تختص بشئون ممارسة الرياضة داخل الملاعب وفقاً لقانون الرياضة الذي جرى إقراره وفقا للدستور، مشددا على كل شخص وهيئة ومؤسسة تطبيق هذا القانون ومن لا يلتزم بأحكام القانون تعتبر جريمة جنائية.

وأنهى: "الذي يدعي أنه مدعوم من هيئة دولية خارج القانون ليس له مكان".

وأسند الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في أغسطس الماضي إدارة شئون اتحاد الكرة المصري للجنة خماسية مكونة من : عمرو الجنايني رئيسًا، جمال محمد علي نائبًا للرئيس، وعضوية الثلاثي سحر عبد الحق، محمد فضل وأحمد عبد الله بعد استقالة اتحاد الكرة السابق.

وأكد محمد فرج عامر النائب البرلماني والذي تولى رئاسة لجنة الشباب والرياضة بالمجلس عدم جواز عقاب النائب وقال "اللجنة التشريعية في مجلس النواب اصدرت بيان وقرار بأنه لا يجوز توقيع أي عقوبة تأديبية أو إدارية على أي نائب إلا بعد الحصول على موافقة مجلس النواب، الأمر يخصني وكذلك مرتضى منصور رئيس الزمالك".

وأضاف: لدي حصانة موضوعية وإجرائية، الأولى تعني أن ما أقوله تحت قبة البرلمان لا أحد يحق له المساس به، والثانية تعني عدم جواز توقيع أي عقوبة تأديبية أو جنائية عليّ إلا بعد الحصول على إذن من مجلس النواب.

ويواجه الزمالك نظيره طنطاً ضمن مباريات الجولة الثانية العاشرة من بطولة الدورى المصرى والمقرر لها غدا الاحد والتى يستضيفها ستاد غزل المحلة.

هذا المقال ""أزمة مرتضى منصور واللجنة الخماسية".. هل يجوز منع رئيس الزمالك من حضور المباريات؟" مقتبس من موقع (مصراوى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق