الدول العربية تساند السعودية وتستنكر التسييس القطري لفريضة الحج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعربت الدول العربية عن استنكارها للمحاولات القطرية الرامية إلى تشويه جهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام، ومحاولة تسييس الفريضة وجعلها أداة للابتزاز القطري للمملكة العربية السعودية.

فمن جهته أعرب سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، عن استنكاره للمحاولات القطرية الرامية إلى تسييس الحج وتشويه جهود المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والسعي القطري المشبوه للزج بالفريضة الإسلامية في دائرة الخلافات السياسية بين الدول.

وذكرت صحيفة الرياض السعودية أن الشيخ حمود آل خليفة ندد بما يبثه الإعلام القطري من أكاذيب وادعاءات باطلة بخصوص القضايا الداخلية للدول الخليجية والعربية وخاصة مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، ووصف تلك الأكاذيب والادعاءات بأنها مخططات خبيثة ومكشوفة لإثارة الفتن الطائفية والمذهبية.

وأكد السفير البحريني في معرض رده على ادعاءات وزارة الأوقاف القطرية بوضع السعودية العراقيل أمام من يريد أداء فريضة الحج ومناسك العمرة من المسلمين في قطر، أن هذه المزاعم باطلة وليس لها أي أساس من الصحة مشيرا إلى أن الجهات السعودية هيأت كافة السبل لقدوم الحجاج من كافة أقطار العالم بما فيها قطر.

وشدد حمود آل خليفة على وقوف بلاده إلى جوار المملكة العربية السعودية في مواجهة كافة المحاولات الرامية إلى تسييس الحج، مؤكدا أنها محاولات مرفوضة وبلا مصداقية، وتعبر عن حقد دفين.

وأشار سفير مملكة البحرين إلى دور المملكة العربية السعودية الريادي والسيادي في حماية الأماكن المقدسة وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للحجاج والمعتمرين إلى بيت الله الحرام دون استثناء أو تفرقة بينهم.

ولفت إلى المعاملة الاستثنائية الخاصة للحجاج القطريين والمقيمين في قطر، حيث سمح لهم بالقدوم إلى المملكة دون إجراءات مسبقة على أن تستوفى إجراءاتهم في مطار جدة، تسهيلًا عليهم وإدراكًا للسلوك غير السوي الذي تقوم به حكومتهم، حيث منعت عنهم روابط الاتصال الإلكتروني التي وفرتها الجهات السعودية المسؤولة عن الحج.

وأوضح الشيخ حمود أن قطر تستهدف أمن بلاده باستمرار، ومن أمثلة ذلك البرنامج المسمى "ما خفي أعظم" على قناة الجزيرة القطرية الذي فاق كل ما سبق من أكاذيب وافتراءات، مطالبا دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة العمل على مواجهة تلك الممارسات والأعمال العدائية لهذه الدولة وتصرفاتها غير المسؤولة، واتخاذ الإجراءات الحازمة كافة التي تضمن ردعها وإلزامها بالتجاوب مع المطالب العادلة للدول المقاطعة لها، وتنفيذ ما وقعت عليه من اتفاقات حتى يستمر مجلس التعاون ويحافظ على منجزاته.

في السياق ذاته، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن دعوة السعودية لقطر، إلى تسهيل إجراءات مواطنيها الراغبين في الحج واجبة وعاقلة، ويجب ألا تسيّس الدوحة مسألة الحج.

وكتب قرقاش عبر حسابه في "تويتر" أن "العقبات التي تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها في إدارتها لأزمتها.. الأولوية ألا تسيّس قطر الحج، وهي تدرك ضعف منطقها وحجتها".

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية، قد دعت السلطات المعنية في قطر مؤخرا، إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها حكومة قطر، لمنعهم من القدوم لأداء الحج.

هذا المقال "الدول العربية تساند السعودية وتستنكر التسييس القطري لفريضة الحج" مقتبس من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق