ديلي ميل: اكتشاف مادتي السجائر الإلكترونية المتسببتين في أمراض الرئة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ««CDC، إن العلماء ربما يعرفون أخيرًا السبب وراء أمراض الرئة التي أصابت أكثر من 2000 شخصا في الولايات المتحدة، موضحًا أن السبب يعود لوجود مواد سامة في السجائر الإلكترونية وهي عبارة عن مزيج من مادة THC وزيت مشتق من فيتامين E.

وتسبب ظهور السجائر الإلكترونية في العديد من أمراض الرئة التي أودت بحياة 40 شخصًا في الولايات المتحدة، وتدافع العلماء لاكتشاف السبب الحقيقي وراء الضرر البالغ الذي تسببه السجائر الإلكترونية، بحسب صحيفة «ديلي ميل».

وتقول الدكتورة آن شوشات، نائبة مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن هذا المزيج هو "الجاني القوى" لأمراض الرئة.

دراسة جديدة تكشف خطورة السجائر الإلكترونية على القلب

وكشف تحليل المركز الذي شمل 29 عينة من السجائر الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص المصابون بمرض الرئة الغامض أنهم احتووا جميعهم على زيت مشتق فيتامين E.

وأكدت الدكتورة شوشات إن المكونات الأخرى للسجائر الإلكترونية لم يتم استبعادها وأن هناك العديد من الأسباب المحتملة، لكن الطبيعة "اللزجة" للزيت المشتق والمشتركة مع مادة THC «جديرة بالملاحظة».

ولا يزال الأطباء لا يعرفون كيفية علاج المرض الذي أطلق عليه اسم «EVAL» -اختصار لكلمات إصابة السجائر الإلكترونية للرئة- ولم يتجاوزوا العلاج الداعم مثل وضع المرضى على أجهزة التنفس أو العلاج بالستيرويد. ومع ذلك، قالت الدكتور شوشات إن "هذه النتائج مهمة".

وكان زيت مشتق فيتامين E مشتباه به مبكرًا كسبب للأمراض المرتبطة بالسجائر الإلكترونية، بعد اكتشاف علماء في مختبر نيويورك وجوده في العديد من عينات المنتجات التي يستخدمها المرضى.

وسبق وأن تم ربط المادة الزيتية بأمراض الرئة وهي تستخدم في صنع العديد من سوائل السجائر الإلكترونية.

وافترض العلماء أن الزيت قد يُكون طلاء على الرئتين مما يتسبب في الالتهابات والأضرار.


لكن الاختبارات الكيميائية استبعدت مادة الأسيتات من مسببات المرض حيث أصبح من الواضح أن الغالبية العظمى - 82 في المائة - من العينات المرتبطة بالمرض كانت تحتوي على مادة THC، وهي المكون نفساني التأثير في الحشيش.


وأبلغ فريق من الباحثين في «Mayo Clinic» أن أجزاء من أنسجة الرئة المأخوذة من مرضى EVALI كانت مماثلة لتلك المأخوذة من الرئتين المحروقتين كيميائيًا والمعرضتين لتركيزات عالية من الأبخرة الضارة.

ودخلت التجارب الكيميائية دائرة كاملة حيث أكد مركز السيطرة على الأمراض تسبب زيت مشتقات فيتامين E الموجود في عينات منتجات السجائر الإلكترونية ومادة THC في الإصابة بأمراض الرئة.


ويعد فيتامين E آمنًا للاستخدام في كريمات البشرة والمكملات الغذائية، ولكن مركز السيطرة على الأمراض حر من وجود فرق كبير بين تناول أو استخدامه على الجلد واستنشاق الزيت اللزج الناتج عنه.


ولم يغير مركز السيطرة على الأمراض تحذيره من استخدام المنتجات السجائر الإلكترونية غير المشروعة وواصل حث الأمريكيين الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية على عدم البدء في استخدامها.


على الرغم من أن المركز يقول إن المدخنين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية يجب ألا يعودوا إلى استخدام السجائر القابلة للاحتراق، إلا أن مركز السيطرة على الأمراض CDC ينصح أيضًا بعدم استخدام منتجات السجائر الإلكترونية من قبل الشباب أو البالغين أو النساء الحوامل.

هذا المقال "ديلي ميل: اكتشاف مادتي السجائر الإلكترونية المتسببتين في أمراض الرئة" مقتبس من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق