الإعلام الإسرائيلى : ليبرمان سيوقع لنتنياهو وجانتس على منحهما 14 يومًا أخرى لتشكيل حكومة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن كلا من حزب اليكود و حزب أزرق - أبيض ،لم ينجح في تشكيل حكومة، والأسابيع الثلاثة التي تم منحها للكنيست لمحاولة الاتفاق على مرشح وتكليفه بالمهمة، تقارب على الانتهاء، لكنهم في النظام السياسي ما زالوا يحاولون تمديد فترة المحاولة لتشكيل الحكومة في غضون أسبوعين.

ويوم أمس السبت، طُلب من جميع الشركاء اليمنيين التوقيع على طلب للرئيس بتكليف نتنياهو مرة أخرى بتشكيل حكومة. وقال رئيس "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان إنه سيوقع لجانتس ونتنياهو، على حد سواء، للسماح لهما بالتفاوض لمدة أسبوعين آخرين، على الرغم من أن أي من الطرفين لم يطلب منه ذلك على الإطلاق.

يريد الليكود الاستباق في تقديم التواقيع المطلوبة إلى الرئيس، لأن الجهة التي ستقدم أولا التواقيع المطلوبة ستحظى بقيادة التفاوض ونيل أسبوعين لهذه المهمة، وبالتالي، وعلى الرغم من عدم إصدار بيانات، يولي الليكود أهمية قصوى للنشاط الفعال في الأيام المقبلة، والتي قد يسمح بتأسيس حكومة يمينية ضيقة.

وعندما سُئل كبار مسئولي الليكود وأزرق – ابيض، أمس، عما يمكن توقعه من استئناف اجتماعات فريقي التفاوض ظهر اليوم الأحد، أجابوا من دون تردد: "لا، لا نصدق أن شيئًا سيحدث". ويكمن سبب التشاؤم الذي سيطر على النظام السياسي بشكل رئيسي في انعدام الثقة بين الأحزاب والتقييم السائد بأنه لا يمكن منع حل الكنيست خلال 11 يومًا – والتوجه إلى انتخابات ثالثة.

ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أنه حتى لو قام نتنياهو بتجنيد 61 توقيعًا، فسيتم تكليفه بتشكيل الحكومة مرة أخرى: في هذه الحالة، من المتوقع إعادة النظر في وضعه القانوني ومن غير الواضح ما إذا كان يمكن للرئيس، من الناحية القانونية، أن يطلب منه ذلك.

هذا المقال "الإعلام الإسرائيلى : ليبرمان سيوقع لنتنياهو وجانتس على منحهما 14 يومًا أخرى لتشكيل حكومة" مقتبس من موقع (الزمان نيوز) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الزمان نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق