مصر.. فترات التشغيل تشعل خلافات «سد النهضة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

شهدت الجولة الأخيرة والحاسمة لوزراء الري في الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا، خلافات فى عملية الملء والتشغيل خاصة ما يتعلق منها بالفترات، فيما تحتضن واشنطن في 13 يناير الجاري اجتماع تقييم مباحثات الاجتماعات الأربعة. وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس أمس الخميس، إن الفرص لا تزال سانحة ومتعددة للتعاون بين السودان وإثيوبيا ومصر، في مجالات مشاريع التنمية المختلفة كالطاقة، والزراعة، والملاحة.

وأضاف أن الاجتماع ناقش في يومه الأول مقترحات الدول الثلاث الخاصة بموجهات ملء وتشغيل السد، والتي حظيت بقدر كبير من الحوار، مشيرا إلى أن المقترح الذي قدمه السودان للملء والتشغيل بُنى على المقترح السابق الذي طرح في اجتماع القاهرة في الثاني من ديسمبر الماضي، وبتفصيل أكثر في اجتماع الخرطوم في 21 ديسمبر، وجرى إضافة بعض التعديلات في المقترح خلال اجتماع أديس أبابا الحالي.

من جهته، عبر محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، عن أمله الوصول إلى اتفاق على الرغم من وجود بعض الخلافات الفنية الجوهرية، لافتا إلى أن مصر حريصة على الوصول إلى اتفاق عادل ومستدام يحقق مكاسب الدول الثلاث وليس لطرف على حساب الآخر، وحتى الآن هناك العديد من النقاط الخلافية. وأكد السباعي أن الخلافات تتعلق بـ القواعد الخاصة بـ الملء وفتراته وفترات التشغيل والتعامل مع الجفاف الممتد، ونتحدث عن مراحل ملء سد النهضة والتعامل معه وتوليد الكهرباء دون إلحاق ضرر جسيم على دول المصب.


هذا المقال "مصر.. فترات التشغيل تشعل خلافات «سد النهضة»" مقتبس من موقع (المدينة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدينة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق